كيف يؤثر الحب على صحة قلبنا؟

منذ زمن قديم، يعتبر القلب رمزاً للحب والرومانسية. ومع اقترابنا من يوم الحب، لا بدَ من تسليط الضوء على ردات الفعل التي يتركها الوقوع في الحب على صحة القلب. فهل فعلاً الشعور بالحب هو من الأمور المفيدة لصحة قلبنا او انها فقط اشاعات؟

تشير احدى الدراسات العلمية ان الأشخاص الذين يمرون بمشاكل عاطفية يعانون من ضعف في القلب تماماً كالأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. وتوصل الباحثون في هذه الدراسة ان النساء أكثر عرضة لمشاكل القلب نتيجة الفشل بالحب من الرجال. هذا يعني ان فعلاً الوقوع في الحب مفيد للقلب.

من جهة أخرى، تفيد دراسة علمية ان العناق بين الحبيبين لمدة 20 ثانية في اليوم يساعد في التقليل من التوتر ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على تنظيم معدل دقات القلب مما يعتبر من الأمور المفيدة جداً لصحة القلب. أما بالنسبة لممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين فهي فعلاً مفيدة جداً لصحة القلب اذ انها تحسن من ضخ الدم من القلب الى كافة عضلات الجسم.

هذا يعني ان الحب هو من أفضل الأمور التي يمكن فعلها من أجل تحسين صحة القلب. من جهة أخرى، هناك عدة خطوات أخرى، يجب الإلتزام بها من أجل الحفاظ على صحة القلب ومن بينها:

  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم.

  • تناول كمية كبيرة من الخضار.

  • التخفيف من تناول الحلويات.

  • تناول البقوليات مرتين في الأسبوع.

  • تناول حبة من مكملات الأوميغا 3 يومياً.

ميرا عبد ربه

13 فبراير 2018

كيف تغيرين عاداتك غير الصحية بنجاح؟