5 أمراض تصيب الجهاز التنفسي... ما هي؟

ميرا عبدربه  |   6 مارس 2018

الجهاز التنفسي هو الجهاز الذي يساعد على امتصاص الأكسجين من الهواء وهو بالتالي يجعل الحياة ممكنةهناك العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بعضها يعتبر خطير جداً وبعضها يمكن معالجته بسهولةتعالي معنا لنعرفك على أبرز هذه الأمراض.

الزكام ونزلات البرد

الزكام مرض شائع يصيب جميع الفئات العمرية وينتشر في جميع دول العالمومن أبرز أعراض الزكام نذكر الصداع واحتقان الغشاء المخاطي والسعال والعطس وأيضاً ارتفاع في درجة تناول مكملات الفيتامين سي ومسكنات الألم وشرب المشروبات الساخنة هي أفضل الطرق لمعالجة الزكام ونزلات البرد.

السعال الديكي

السعال الديكي هو من الأمراض الأكثر شيوعاً لدى الأطفال الصغاريصيب هذا المرض الأطفال بسبب تعرَضهم لإحدى أنواع الفيروسات ومن أعراضه السعال القوي جداً الذي تزداد حدته خلال ساعات الليل وأيضاً ارتفاع قليل في درجات الحرارةيجب علاج هذا المرض سريعاً تحت إشراف الطبيب كي لا يؤدي إلى التهاب رئوي مزمن عند الطفل.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو من بين أكثر أنواع السرطان شيوعاً خصوصاً لدى النساءالتدخين هو من أحد أبرز أسباب المعاناة من هذا المرض الخطير وذلك لأنه يسبب تراكم السموم في الرئتينالطريقة الأفضل للوقاية من سرطان الرئة هي الإقلاع عن التدخين.

الربو

الربو هو من الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز التنفسي والصدر ويعاني المريض خلاله من عدم القدرة على التنفس وضيق في الصدرخلال نوبة الربو تتورم أنابيب الشعب الهوائية ما يؤدي الى ضيق في المسالك التنفسية ما يسبب صعوبة التنفس. أعراض الربو يمكن ان تصبح أسوأ خلال فترة الليل أو خلال ممارسة التمارين الرياضية.

السل

السل هو من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي وقد يؤدي إلى الوفاة في حال عدم علاجهالسلَ يحدث بسبب تعرَض الرئتين إلى أحد أنواع البكتيريا والتي بدورها تؤدي إلى التهاب حاد في الرئتينالسعال القوي المصحوب بالدم هو من أبرز أعراض المعاناة من السلَ.