الرياضة خلال الحمل أفضل مما تعتقدين!

ميرا عبدربه  |   12 مارس 2018

تعتبر الرياضة خلال فترة الحمل من أبرز الخطوات الصحية التي يمكن أن تتبعها المرأة لما تحمله من فوائد صحية للأم والجنين معاً.

تساعد الرياضة خلال الحمل الأم في المحافظة على وزنها خلال هذه الفترة وذلك لأن الرياضة تساعد على حرق الدهون. ممارسة المرأة الحامل للرياضة بانتظام يقلل من شعورها بالتوتر وذلك لأن الرياضة تزيد من إفراز هرمونات السعادة بالجسم.  كما أن الرياضة خلال الحمل تنشط الدورة الدموية وهذا ما يساعد في حماية الأم من مشكلة دوالي القدمين في المستقبل.

من جهة أخرى، الرياضة خلال الحمل تعتبر مفيدة جداً للجنين إذ أن دراسة تؤكد أن ممارسة الأم للرياضة يساعد على تحسين عمل الدماغ عند الجنين. هذه الدراسة الكندية تشير أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة لثلاث مرات في الأسبوع يحفز من دماغ الجنين على النمو وبالتالي يزيد من نسبة ذكائه في المستقبل.

فما هي أنواع الرياضة الأنسب للمرأة الحامل؟

هناك العديد من أنواع الرياضة التي تعتبر آمنة للمرأة الحامل ومن بينها المشي والسباحة وممارسة اليوغا وركوب الدراجة الهوائية والبيلاتس. يمكنك إختيار نوع الرياضة الذي تفضلينه والقيام بممارسته خلال أشهر الحمل. ومن أجل تفادي المشاكل عند ممارسة الرياضة خلال الحمل ننصحك بتناول حبة من الفواكه قبل ممارسة تمرينك الرياضي وشرب كمية جيدة من الماء قبل وخلال وبعد التمرين الرياضي. وطبعاً قبل اللجوء الى أي نوع من التمارين الرياضية، عليك استشارة طبيبك المختص.