نصائح لبشرة نقية وقامة مثالية من ماري فرانس بوديلاين

زهرة الخليج  |   14 سبتمبر 2010

يقدّم اختصاصيو التنحيف في ماري فرانس بوديلاين، المركز المتخصص بالتنحيف والعناية بالبشرة، مجموعة من النصائح لقارئات أنا زهرة للحصول على قامة مثالية وبشرة نقية خالية من العيوب.
ويقترح المركز برنامج التغذية الصحية الذي صمّمته خيرة التغذية الخاصّة بماري فرانس إلى جانب التمارين الرياضية.
نصائح التغذية الصحية من ماري فرانس
على الرغم من عدم وجود خطّة واحدة للغذاء الصحي والمتوازن، ثمّة مبادئ بسيطة جداً يمكن أن تشكّل أساساً لأفضل الأنظمة الغذائية الصحية.


1. يجب أن يشمل نظامكم الغذائي مختلف مجموعات الطعام: لا تزيلوا أيّ مجموعة غذائية من نظامكم اليومي بل اجعلوه متنوّعاً وشاملاً يضمّ اللحومات، ومشتقات الحليب، والفاكهة والخضار، والدهون الجيّدة.

2. يجب أن تكون القيمة السكرية منخفضة في الكربوهيدرات: إنّ النشويات والسكريات المعروفة بالكربوهيدرات ضرورية في النظام الغذائي اليومي، ولكن اختاروا المأكولات التي تحتوي الكربوهيدرات ذات القيمة المتدنية من السكر إذ تشبعكم لوقت أطول، وتخفّف من الرغبة الملحّة للأكل، وتساعدكم في الحفاظ على معدّلات مستقرّة من السكّر في الدم. وعليكم إدخال نوع واحد من السكريات المنخفضة في كلّ وجبة (الحبوب الكاملة، الخبز الأسمر، الأرزّ، الفاصوليا، العدس...)

3. القيمة اليومية من الدهون: يحتاج جسمنا الدهون للمساعدة في امتصاص المواد المغذية، ونقل الإشارات العصبية، والحفاظ على تماسك الغشاء الخليوي... ولكنّ النوع الخاطئ من الدهون يساهم في زيادة الوزن،وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان. وتكمن المهارة في استبدال الدهون السيئة بالدهون الجيّدة مثل المكسّرات والأفوكادو، واللحومات الخالية من الدسم.

4. أكثروا من تناول المأكولات الغنية بالألياف: تناولوا المزيد من المأكولات الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضار ورقائق الحبوب الكاملة والخبز الأسمر من أجل الحصول على بشرة مشرقة وقدرة محسّنة على الهضم.

5. احذروا الدهون والسكّر المخبّأ (والصوديوم): إنّ كمية كبيرة من الدهون والسكر والصوديوم تأتي من المأكولات المعلّبة أو الجاهزة مثل الصلصات والمشروبات الغازية والسكاكر، والشوربة، والوجبات الجاهزة. ولذلك، يُستحسن أن تتأكّدوا من الورقة الملصقة على الأطعمة المعلّبة التي تحتوي معدّات قليلة من السكّر والدهون المشبعة (المهدرجة) والصوديوم.

6. اختاروا الوجبات الخفيفة الصحية: إنّ تناول الطعام بشكل منتظم خلال النهار يحافظ على معدّلات مستقرّة للسكر في الدم ويساعد على الحفاظ على أعلى مستويات الأيض باستقرار. والوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات الأساسية يمكن الاختيار من الفاكهة المقطّعة، والخضار المقطّعة، والمكسّرات والحبوب وسندويشات الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدسم والدهون، والمياه المعدنية.

 

نصائح عامّة:
1- الفطور وجبة أساسية
2- اشربوا 1.5 ليتر من الماء بين الوجبات
3- امضغوا طعام جيداً وببطء
4- استبدلوا القلي بالسلق أو الشواء على الفحم أو في الفرن عوضاً عن القلي.