الرياضة في رمضان: إليكم الشروط الضرورية لممارستها!

ميرا عبدربه  |   2 يونيو 2018

صحيح أن الرياضة في رمضان هي ضرورية لأنها تساعد في الحفاظ على الوزن وتحمي من خطر الإصابة بالأمراض إلا أنه لا يمكن ممارسة الرياضة بحرَية خلال هذا الشهر. هناك شروط معيَنة يجب الإلتزام بها عند ممارسة الرياضة في الشهر الفضيل لحماية الجسم من المشاكل الصحية.

أولاً: إختيار الوقت المناسب

لا يمكن ممارسة الرياضة في رمضان في كل الأوقات! هناك أوقات معيَنة فقط يمكن خلالها ممارسة التمارين الرياضية بالشهر الفضيل. ينصح الخبراء بممارسة الرياضة قبل بساعة من الإفطار وذلك للتمكن سريعاً بتعويض المعادن التي تم خسارتها خلال الرياضة. أما في حال الرغبة بممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار، ننصحك بالإنتظار مدة ساعتين وذلك لإعطاء الوقت الكافي للجسم لهضم الطعام.

ثانياً: الإنتباه إلى نوعية الرياضة

قبل الإفطار، يجب اللجوء إلى أنواع خفيفة من الرياضة لا تسبب في خسارة الكثير من السوائل ولا تحتاج إلى الكثير من الطاقة. أنواع الرياضة التي ننصحك باللجوء إليها قبل الإفطار هي البيلاتس أو اليوغا. أما بعد الإفطار يمكن اللجوء إلى أنواع أقوى من الرياضة كالركض.

ثالثاً: إختيار مشروبات صحية لتناولها

بعد ممارسة التمارين الرياضية سواءً قبل أو بعد الإفطار، يجب إختيار أنواع صحية من المشروبات لتناولها. ومن أفضل أنواع المشروبات التي تساعد على تعويض السوائل وإمداد الجسم بالمعادن نذكر ماء جوز الهند.

رابعاً: إختيار أنواع مغذية من الطعام

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في رمضان عليهم الإنتباه أكثر إلى نوعية غذائهم حيث يجب عليهم تناول كمية أكبر من الأطعمة المغذية. ومن أفضل هذه الأنواع من الأطعمة نذكر الخضار، البقوليات، البيض، السمك، الدجاج، الفواكه الطازجة والفواكه المجففة.