آلام المعدة في رمضان... كيف نحدُّ منها؟

ميرا عبدربه  |   6 يونيو 2018

البقاء وقت طويل دون تناول الطعام والشراب، يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث آلام المعدة خلال أيام شهر رمضان المبارك. كما تحدث آلام المعدة في رمضان بسبب زيادة إفراز الحموضة في المعدة والمعاناة من سوء الهضم نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام.

آلام المعدة تعتبر مزعجة جداً خلال أيام شهر رمضان المبارك، فكيف يمكن الحدَ منها للإستمتاع بصوم صحي؟

الخطوة الأهم من أجل الحدَ من آلام المعدة هي التخفيف من تناول الأطعمة التي تزيد من إفراز الحموضة في المعدة والتي تتمثل بالطماطم والتوابل الحارة والمخللات والأطعمة الحامضة وجميع أنواع المشروبات الغازية والعصائر. كما أنه من الضروري شرب القهوة والشاي باعتدال في رمضان لأنها تسبب في زيادة الإفرازات الحمضية في المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب خلال أيام شهر رمضان المبارك إتباع نظام غذائي قليل الدهون أي التخفيف من تناول اللحوم الحمراء الدسمة والإبتعاد عن المقالي من أجل الوقاية من آلام المعدة. ومن المهم أيضاً الحرص على تناول الطعام ببطء لتحضير المعدة تدريجياً لإستقبال الطعام.

من جهة أخرى، لا يجب النوم مباشرة بعد تناول الطعام لأن ذلك يسبب في زيادة آلام المعدة في رمضان، يجب على الأقل الإنتظار لساعتين لكي يتم هضم الطعام في الجهاز الهضمي قبل النوم. التدخين أيضاً هو من إحدى الأمور التي تزيد من آلام المعدة خلال أيام شهر رمضان وبالتالي يفضل الإقلاع عنه للحدَ من هذه الآلام.