لكلّ امرأة... اليك مراحل حَملك!

زهرة الخليج  |   25 فبراير 2012

فرحتك لا توصف، سعادة زوجك كبيرة، البهجة تغمر عيني والدتك وأهل زوجك يغرقونك بالعطف والحنان! هذه هي علامات السرور بحملك. رغم كل هذه الأجواء الرائعة، إلا أنّك تقلقين بعض الشيء بشأن ما ينتظرك في الأشهر التسعة القادمة. "أنا زهرة" قررت مساعدتك اليوم وتعريفك إلى مراحل تطوّر حملك بالأشهر.

الشهر الأول
تحدث الإباضة في اليوم الـ14 من دورتك الشهرية. عندها، يتم تخصيب البويضة التي تغرز في جدار الرحم في الأسبوع الثاني من الحمل. في الأسبوع الثالث، يبدأ النخاع الشوكي، وأنبوب القلب والعيون بالتشكّل. خلال هذا الشهر، سينقطع الطمث وتبدأ عوارض الغثيان.

الشهر الثاني
في هذا الشهر، يتكون دماغ الجنين بشكل أسرع من الجسم. كما من الممكن رؤية الذراعين والرجلين، وتتكون براعم الأطراف. خلال هذا الشهر، ستزيد رغبتك في النوم وستشتهين بعض أنواع الطعام بينما ترفضين الآخر.

الشهر الثالث
الشعور بالإحباط والتوتر يزداد خلال هذا الشهر لأنّ الهرمونات ترتفع بشكل ملحوظ وعملية دخول الحمام تزداد. بالإضافة الى ذلك، قد تعانين في الشهر الثالث من الإمساك القوي. يصبح طول الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي 7 سنتيمترات، لكن لا يمكن تحديد جنسه بعد.

الشهر الرابع
يبدأ وزنك يزداد بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر وستضطرين لشراء ملابس جديدة خاصة بالحمل. الغثيان يختفي تدريجياً وتقل نسبة دخولك الحمام. عند نهاية هذا الشهر، يبلغ طول الجنين حوالي 10 سنتيمترات. كما أنّه خلال هذه المرحلة، يمكن تحديد جنس المولود.

الشهر الخامس
تنشغل العائلة كلها في تحديد اسم المولود الجديد بعد معرفة جنسه. في الشهر الخامس، يمكن سماع نبضات قلب الجنين بوضوح. من جهة أخرى، ستختبرين شعوراً مميزاً خلال هذه المرحلة بفضل الحركة التي سيقوم بها جنينك. وسيزن في نهاية هذا الشهر حوالي 300 غرام.

الشهر السادس
تشعرين بألم في الظهر خلال هذا الشهر. لذا يفترض أن تعطي نفسك المزيد من الراحة مع عدم انتعال الكعب العالي نهائياً. كما أنّ حركة الجنين تزداد بشكل ملحوظ، إذ يغيّر وضعيته باستمرار. خلال هذا الشهر، عليك أن تزيدي كمية المأكولات الغنية بالفيتامينات كالخضار والفواكه التي تتناولينها.

الشهر السابع
حركة الجنين تصبح أقوى في الشهر السابع. يمكن أن تختبري آلاماً مزعجة في البطن بسبب تمدّد الرحم خلال هذه المرحلة. كما أنّ عوارض انتفاخ البطن وعسر الهضم تزداد، مما سيمنعك من الحصول على النوم الهادىء.

الشهر الثامن
يتقدم نمو دماغ الجنين في الشهر الثامن. كما أنّ معظم أجهزة جسمه قد تكونت بشكل كامل. إلا أنّ الرئتين ستواصلان نموهما حتى نهاية الحمل. لا يجب عليك أن تحملي الأوزان الثقيلة أبداً خلال باقي فترة حملك.

الشهر التاسع
يقترب موعد الولادة وتبدأ المخططات لاستقبال المولود الجديد. في الشهر الأخير، تخف حركة الجنين لعدم وجود المساحة الكافية له. الرئتان تستكملان نموهما. يصبح وزن الجديد حوالي 3 كيلوغرامات أو أكثر، مما يزيد وزنك بشكل ملحوظ خلال الشهر الأخير.
الآن يمكننا أن نقول: "مبروك"!

المزيد:
الحمل خارج الرحم: الأسباب مجهولة!
لا مانع من العلاقة الحميمة أثناء الحمل
هل يمكن تناول اللحوم النيئة أثناء الحمل؟