20 حقيقة لا تعرفونها عن ملكة بريطانيا

كارمن العسيلي  |   9 سبتمبر 2018

على الرغم من كونها واحدة من أكثر الشخصيات البريطانية العامة التي تُسلّط عليها الأضواء منذ عقود طويلة، إلّا أن ثمّة الكثير من الحقائق التي لا يعرفها الناس عن الملكة إليزابيث الثانية (92 عاماً)، التي لا تزال تتربع على عرش بريطانيا منذ عام 1952، وتُثير الإعجاب بإطلالاتها الأنيقة.

1 - كان والدها الملك جورج السادس يطلق عليها لقب «ليليبيت»، ويصفها بأنها مصدر فخره، أما زوجها الأمير فيليب فيُناديها باسم دلع هو «كاباج». كذلك يناديها ابن حفيدها الأمير جورج بـ«غان غان».

2 - لم تنتسب إلى مدرسة نظامية، لكنها تلقت دروسها في التاريخ والقانون الدستوري في القصر على يد مُعلّم خاص، فضلاً عن دروس دينية، وذلك تحضيراً لتولّيها عرش بريطانيا.

3 - هي أول أنثى من الأسرة الملكية خدمت في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية كميكانيكية، حيث تعلمت قيادة سيارات الدفع الرباعي.

4 - التقت بزوجها المستقبلي الأمير فيليب عندما كانت في سن الثامنة، وذلك خلال حضورهما حفل زواج دوق كنت الأمير جورج من الأميرة اليونانية مارينا عام 1934.
5 - لزفافها من الأمير فيليب، اختارت الملكة اليزابيث ثماني إشبينات هنّ: شقيقتها الأميرة مارغريت، أميرة كنت الكسندرا، ليدي كارولين، ليدي ماري كامبريدج، باميلا ماونتباتن، مارغريت الفينستون وديانا بويس ليون.

6 - لا يمكن لأحد مُقاضاتها أو إلزامها بالمثول أمام المحكمة، وعلى الرغم من ذلك فهي تحرص على التأكد من أن جميع أنشطتها التي تقوم بها شخصياً تتم وفق الأصول والقوانين.

7 - قامت بخمس زيارات رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية في أعوام 1957، 1976، 1983، 1991 و2007.

8 - منذ نعومة أظفارها عشقت كلاب الـ«كورجي»، ويُقال إنها تملك أكثر من 30 كلباً من هذا النوع.

9 - تتقن الملكة اليزابيث اللغة الفرنسية، وقد فاجأت الجميع عندما ألقت خطاباً بالفرنسية في حفل عشاء رسمي عام 2014.
10 - جمعت التبرّعات لدفع ثمن فستان زفافها الذي صمّمه نورمان هارتيل، بسبب فترة التقشّف التي تلت الحرب العالمية الثانية. وتميّز فستانها بذيل بلغ طوله 13 قدماً، كما رُصّع بأكثر من 10 آلاف حبّة لؤلؤ تم استيرادها من أميركا.

11 - لا تحتاج الملكة إليزابيث إلى جواز سفر أو رخصة قيادة سيارة، وذلك لأنها هي من تمنح باسمها جوازات السفر ورخص القيادة للمواطنين البريطانيين.

12 - تتلقّى قرابة 70 ألف رسالة سنوياً، أي بمعدل 200 إلى 300 رسالة يومياً، تقرأ عدداً منها بنفسها. وتحرص الملكة على أن يتم الرد على أكبر عدد ممكن من الرسائل.

13 - بحسب تقليد رسمي، تحتفل الملكة بعيد ميلادها مرتين كل عام، الأول هو يوم ميلادها المسجل في وثائقها الشخصية، أي يوم 21 إبريل، والثاني في عيد ميلاد رسمي يصادف في شهر يونيو، حيث يقام مهرجان يُعرف باسم «Trooping the Colour».
14 - تملك الملكة جميع طيور البجع والدلافين التي تعيش في المياه البريطانية.

15 - تضع مُلمّع الأظافر نفسه منذ عام 1989، وهو بلون وردي باهت يصل سعره إلى تسعة دولار.

16 - تملك شقة فاخرة في مدينة نيويورك اشترتها مقابل 7.9 مليون دولار عام 2015. تتضمن الشقة 3 غرف نوم، وهي تقع مقابل مقر الأمم المتحدة.

17 - تنشر سنوياً قائمة بالهدايا التي تتلقاها، والتي تتضمّن أحياناً حيوانات استوائية وغريبة، مثل تماسيح وفيَلة وكانغورو، تقوم غالباً بالتبرع بها لحديقة الحيوانات في لندن.

18 - عام 2004، استضافت في قصر باكنغهام أول حفل للاحتفاء بإنجازات المرأة في مختلف الميادين من سياسة وفنون وثقافة وموضة وأعمال.

19 - منذ أن أصبحت ملكة، جلست 129 مرة أمام رسامين تولّوا رسم لوحات البورتريه الخاصة بها.

20 - هي مدمنة حلوى وشوكولاتة وعادة ما تطلب أي شيء مكون منها تجده على قائمة الطعام.