حيل بسيطة للتخلص من البقع

كارمن العسيلي  |   2 أكتوبر 2018

أسوأ ما يمكن أن يشوه الملابس هي البقع المختلفة التي تترك أثراً نتيجة عدم إزالتها بالشكل الصحيح، ما يرغمنا مثلاً على رمي ملابسنا المفضلة أحياناً. ولتفادي حدوث هذا الأمر، نقدم لكم حيلاً بسيطة تساعدكم على إزالة كافة أنواع البقع باستخدام مواد طبيعية، لا تحتوي على أي مواد صناعية. 

بقع الزيت: لا تغسلوا الملابس التي تلطخت بالزيت، بل سارعوا إلى فرك البقعة بالصابون البلدي، ثم تركها إلى أن يجف الزيت، قبل غسل الثياب بشكل عادي.

بقع التعرق والعطور: ينبغي نقع البقع الصفراء في محلول مكون من نصف كوب من الماء مضاف إليه ملعقتان كبيرتان من سائل الجلي ونصف كوب من النشا، لمدة 12 ساعة. بعدها يمكن غسل الملابس بشكل عادي.

بقع صلصة الطماطم: يجب نقع البقعة في الماء الفاتر فوراً، ثم فركها بعصير الحامض، قبل غسلها بالماء فقط. في حال بقاء أي أثر من صلصة الطماطم، وجبت إعادةُ نقع البقعة في ربع كوب من الماء الفاتر المضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من سائل الجلي وملعقة كبيرة من الخل الأبيض، لمدة 15 دقيقة.

بقع الحبر الجاف: تجب المسارعة إلى فرك بقعة الحبر بالكحول الطبي أو بمزيل طلاء الأظافر قبل غسلها بالماء. لا تخافوا من عملية تمدد البقعة إذ سرعان ما ستزول بعد غسل الملابس بالماء والصابون.

بقع الشوكولاتة: للتخلص نهائياً منها، ينبغي مزج بضع نقاط من الغليسيرين ببياض البيض، ثم فرك آثار البقعة جيداً، قبل غسلها بالماء الدافئ.

بقع الفاكهة: امزجوا ربع كوب من سائل الجلي مع ربع كوب من الغليسيرين وكوب ونصف الكوب من الماء. بللوا البقعة بالمزيج واتركوها منقوعة فيه لمدة 12 ساعة، وسوف تلاحظون اختفاءها.  يمكن الاحتفاظ بالمزيج في عبوة رذاذ لاستخدامه لاحقاً.

حل سريع لإخفاء بقع الملابس

إذا تلطخت ملابسكم أثناء تناولكم الطعام خارج المنزل، سارعوا إلى تبليل منديل ورقي أبيض اللون أو قطعة من القماش الأبيض النظيف بمشروب غازي، وامسحوا بها البقعة، قبل غسلها بالماء العادي.