عوارض غريبة تصيب الجسم على متن الطائرة... ما هي؟

ميرا عبدربه  |   4 نوفمبر 2018

 

يعاني المسافرون من بعض التغييرات الجسدية خلال الرحلات الجوية خصوصاً في حال كان وقت الرحلة يزيد عن خمس ساعات. ومن بين هذه الأمور الغريبة نذكر ما يلي:

 

انتفاخ الساقين: تغيير الضغط الجوي والجلوس لساعات طويلة كلها من بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الساقين خلال الرحلات الجوية. من أجل تفادي هذه المشكلة يجب العمل على رفع الساقين من فترة لأخرى والقيام بالمشي لمدة دقيقتين في الطائرة كل ساعة. كما أنه يوجد جوارب مخصصة للطائرة تحمي من حدوث انتفاخ الساقين تعمل على تحسين الدورة الدموية.

 

جفاف البشرة: الهواء في الطائرة غالباً ما يكون جاف مما يسبب جفاف في البشرة يؤدي إلى تشققات جلدية وأحياناً لظهور البثور. من هنا تأتي أهمية شرب كمية جيدة من الماء على متن الطائرة للوقاية من هذه المشكلة.

 رائحة الفم الكريهة: يخف افراز اللعاب على متن الطائرة ما يؤدي إلى حدوث رائحة فم كريهة بسبب نمو عدد من أنواع البكتيريا في الفم. يمكن على متن الطائرة مضغ حبة من العلكة.

عدم القدرة على النوم: لا يستطيع الكثير من الأشخاص النوم على متن الطائرة وذلك بسبب الخوف من الطيران أو بسبب صوت المحرَك القوي.

طنين الأذنين: تغيَر الضغط الجوى يسبب في زيادة الضغط على الأذنين ما يصيبها بالطنين المزعج جداً. هذا الطنين يمكن أن يسبب الدوار أيضاً. ومن أجل معالجة هذه المشكلة يفضل استشارة الطبيب الذي يمكن أن يصف لك قطرة خاصة بالأذنين ودواء خاص بالدوار.

ضعف حاسة التذوق: تتغيَر حاسة التذوق بسبب الضغط الجوي على متن الطائرة بسبب جفاف الجيوب الأنفية وتغيَر الضغط الجوي. لذا نجتاج إلى كمية أكبر من الملح والسكر للشعور بنكهة المأكولات.