استخدامات مدهشة لـ«قشر التفاح»

كارمن العسيلي  |   11 نوفمبر 2018

من اليوم وصاعداً لا ترمي «قشور التفاح» الغنية بالفيتامينات في سلة المهملات، بل استفيدي منها لصنع وصفات شهية وصحية وجمالية عدة، مثل الخل الطبيعي، الشاي، المقرمشات الشهية و«ماسك» الوجه. إليك طريقة لصنع ست وصفات من «قشر التفاح».

خل طبيعي وصحي
قشري التفاح المغسول جيداً، ثم اجمعيه في مرطبان كبير، أضيفي إليه قطعتين من لبّ التفاح، وملعقتين كبيرتين من السكر وكوبين من الماء. حركي المكونات بملعقة للتأكد من ذوبان السكر كلياً. تأكدي من أن الماء يغمر القشور كلياً، وذلك لمنع ظهور العفن، اجلبي ورقة فلتر قهوة وغطي بها المرطبان مع إحكام إغلاقه، ضعي الوعاء في مكان معتم لمدة أسبوع أو أكثر، مع الحرص على تحريك المكونات فيه مرة واحدة في اليوم. عندما تلاحظين ظهور فقاعات، قومي بتصفية الخل عن قشور التفاح. اتركي الخل لمدة أسبوع آخر ليتخلص من أي شوائب عالقة فيه، ثم احفظيه في زجاجة نظيفة محكمة الإغلاق إلى حين استخدامه.

مسحوق «قشر التفاح» لنكهة شهية
أضيفي قشور التفاح المفرومة فرماً ناعماً إلى خليط «المافن» أو «الكيك» الذي تحضرينه، لتحصلي على نكهة متميزة غنية بالفوائد الصحية.

«تشيبس» مناسب للحمية
ضعي ورقة زبدة parchment paper في صينية فرن، وزعي قشور التفاح فوقها وانثري عليها ثلاث ملاعق كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من القرفة قبل إدخالها الفرن.  اتركي القشور تشوى على درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة ثماني إلى 10 دقائق حتى تصبح مقرمشة. يمكنك الآن الاستمتاع بتناول «تشيبس» التفاح كوجبة خفيفة صحية، دون الخوف من اكتساب سعرات حرارية.

شاي لتهدئة الأعصاب
ضعي قشور ثلاث حبات تفاح مع عود قرفة وملعقتين كبيرتين من السكر، أو ملعقة كبيرة من العسل، في وعاء من الماء الساخن. اغلي المزيج على نار هادئة بضع دقائق، لتحصلي على مشروب مهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر. قومي بتصفية الشاي في كوب واستمتعي بنكهته اللذيذة.

«سموثي» شهي غني بالألياف
أضيفي «قشور التفاح» الغنية بالألياف إلى أي نوع «سموثي» أثناء تحضيره، وذلك للحصول على شعور بالشبع لمدة طويلة خلال النهار.


«ماسك» لنضارة البشرة

إذا كنت تعانين تصبغات وعيوب البشرة، جربي وصفة «ماسك قشور التفاح» للتخلص منها. وللحصول على الـ«ماسك»، اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من حليب الزبدة أو اللبن الزبادي، مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق «قشور التفاح»، لتحصلي على مزيج متماسك نوعاً ما. ضعي المزيج على وجهك واتركيه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، قبل غسل الوجه بالماء البارد.