الاضطرابات الهرمونية تزيد الوزن

ميرا عبدربه

  |   15 نوفمبر 2018

تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة في بعض الأحيان، لا تكونان خطوتين كافيتين للتخلص من الوزن الزائد، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية التي قد تعانيها المرأة. الهرمونات تتحكم بوظائف الجسم كافة، ومنها الجوع والرغبة الزائدة في تناول بعض أنواع المأكولات. في بعض الأحيان، لا نشعر فعلاً بالجوع، ولكننا نرغب في تناول لوح من الشوكولاتة، وفي بعض الأحيان نشعر برغبة ملحة في تناول الموالح، وهذا كله يعود إلى التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

هناك العديد من الهرمونات التي تسبب زيادة في الوزن في حال تم إفرازها بكميات كبيرة، وهي تتمثل في التالي: (الكورتيزول: وهو هرمون التوتر! عند التعرض لأي ضغط عصبي ترتفع في الجسم نسبة إفراز هذا الهرمون، مما يرفع من نسبة الجوع والرغبة في تناول الطعام، مما يمنع خسارة الوزن).
و(الأنسولين: عند تناول الأطعمة العالية بالسكر يقوم الجسم بإفراز هرمون الأنسولين للسيطرة على السكر في الدم، مما يزيد من الشعور بالجوع خلال باقي اليوم). و(الهرمونات النسائية: التغييرات الهرمونية التي تحصل قبل الدورة الشهرية، وخلال فترة الحمل، وخلال الرضاعة، وقبل انقطاع الطمث، تسبب تغييرات في شهية المرأة، وتؤدي إلى زيادة في الوزن). و(هرمونات النمو: يتم إفراز هذه الهرمونات خلال ساعات النوم، وفي حال عدم الحصول على ما يكفي من النوم يسبب ذلك تغييرات في هذه الهرمونات، والتي بدورها تزيد من الشهية).

السيطرة على الهرمونات
من أجل التخلص من زيادة الوزن والتمكن من تحقيق الرشاقة، لا بد من محاولة السيطرة على هرمونات الجسم وتحقيق توازنها؛ للتخلص من الدهون العنيدة والمتراكمة. فكيف يمكن السيطرة على التغييرات الهرمونية الحادة؟

الابتعاد عن تناول الحلويات
تعتبر الحلويات من أسوأ الأطعمة التي يمكن إدخالها إلى الجسم. فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وكمية عالية من السكر، مما يؤدي إلى رفع السكر في الدم، وزيادة إفراز هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الجوع.

اختيار النشويات الكاملة
استبدال مصادر النشويات العادية بمصادر النشويات الكاملة، يساعد حتماً في السيطرة على الهرمونات والتخفيف من الشعور بالجوع. تعمل النشويات الكاملة على عدم رفع نسبة الأنسولين، وتساعد في السيطرة على ارتفاع الهرمونات النسائية، وبالتالي يجب تناول كمية معتدلة منها على كل وجبة. ومن أهم مصادر النشويات الكاملة نذكر خبز القمح الكامل، الشوفان، الحبوب الكاملة، الأرز الأسمر، البطاطا مع قشرتها والمعكرونة السمراء.

تناول 5 إلى 6 وجبات في اليوم
يجب خلال اليوم تناول وجبات صغيرة، بدلاً من تناول وجبتين كبيرتين فقط. هذه الطريقة تساعد في السيطرة على هرمونات الجسم بشكل أفضل، وبالتالي تساعدك في مهمة التخلص من الوزن الزائد. يجب تناول ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين إلى ثلاث صغيرة في اليوم الواحد، مما يمنع رفع نسبة الهرمونات التي تسبب زيادة في الوزن وتزيد الجوع.

الحصول على ساعات كافية من النوم
من المهم الحصول على ساعات كافية من النوم للتمكن من السيطرة على هرمونات الجوع. يجب على كل إنسان بالغ الحصول على ست إلى ثماني ساعات من النوم في الليلة الواحدة؛ للتمكن من السيطرة على الوزن. ومن أجل التمكن من النوم باكراً عليك الابتعاد عن جميع الأجهزة الإلكترونية ليلاً، والخلود إلى السرير يومياً في الوقت ذاته، وسماع موسيقى هادئة، ومحاولة التفكير بإيجابية.


تجنب التوتر
لا بد من تجنب التوتر، في حال كنت فعلاً ترغبين في التخلص من الوزن الزائد؛ وذلك لأن الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال التوتر تسبب زيادة في الوزن. وإليك بعض الخطوات التي تساعد في السيطرة على التوتر:
• قومي بجلسة تأمل لمدة 10 دقائق في اليوم.
• مارسي الرياضة بانتظام؛ لأنها تساعد في السيطرة على التوتر، وعلى عدم التوازن الهرموني.
• اخضعي لجلسة تدليك مرة كل أسبوعين.
• اشربي كوباً من شاي البابونج، الذي يهدئ الأعصاب، ويساعد في السيطرة على التغييرات الهرمونية.
•  مارسي اليوغا مرة في الأسبوع.

الاعتدال بتناول النشويات ضروري