الجوجيتسو.. رياضة تحديد الأهداف وتحقيقها

أسامة ألفا

  |   22 نوفمبر 2018

لم تكن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتأسيس «اتحاد الإمارات للجوجيتسو» في نوفمبر عام 2012، سوى رؤية ثاقبة من سموه لدمج الرياضيين الإماراتيين، في أتون هذه اللعبة العالمية العريقة التي يعود تاريخها لعصور الحضارة البشرية القديمة. وفي احتفاء «اتحاد الإمارات للجوجيتسو» بذكرى تأسيسه السادسة، استضافت أبوظبي الجولة الأولى من بطولة كأس نائب رئيس الدولة لرياضة «الجوجيتسو» لعام 2018، حيث شهد «نادي الجزيرة» نزالات متتالية، استعرض خلالها أبطال اللعبة الذين ينتمون إلى 11 نادياً في الدولة مهاراتهم، سعياً إلى الفوز باللقب. «زهرة الخليج» حضرت الجولة الأولى من البطولة التي تابعها الشيخ زايد بن خليفة بن شخبوط آل نهيان.

اهتمام القيادة

وزير التغير المناخي والبيئة، معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أكد لـ«زهرة الخليج» أن البطولة هي تعبير عن مواصلة اهتمام القيادة الرشيدة بلعبة ذات أهمية كبيرة في مجتمعنا، مضيفاً: «انعكس هذا الاهتمام على نجاح لاعبينا في تحقيق الإنجازات على الصعيدين المحلي والدولي، وهذه البطولة خاصة في طبيعتها، حيث تحمل اسم سيّدي صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وتُعد دليلاً على إيمان القيادة بتشجيع المواهب والأندية والشباب للاستمرار في هذه اللعبة».

محطة تاريخية

بدوره، قال رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي، والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، عبد المنعم الهاشمي، معلقاً على الجولة الأولى من البطولة: «كأس سيّدي صاحب السمو نائب رئيس الدولة، إضافة قيّمة ومهمة لأجندة البطولات المحلية لـ«اتحاد الإمارات للجوجيتسو»، وهي بطولة تتمتع بطابع خاص، ومحطة تاريخية في مسيرة جوجيتسو الإمارات. ما رأيناه من مستوى فني رائع وتنافس جدير بالإعجاب، ما هو إلا دليل على تحقيق رؤيتنا الرامية إلى تعزيز حضور لعبة الجوجيتسو وبناء جيل قوي واعد، قادر على تمثيل وطننا الغالي في أنحاء العالم كافة».

الكأس الغالية

فيما قال عضو مجلس إدارة «نادي الجزيرة»، راشد عتيق الهاملي: «البطولة تعطي انطباعاً عن مكانة اللعبة الحقيقية في مجتمع دولة الإمارات، والاهتمام الكبير من قبل قيادتنا الرشيدة والمسؤولين على ترسيخ هذه الرياضة في الأجيال الصاعدة. إن استضافة البطولة فخر لنا وشرف نعتز به، ولكنه كذلك تكريم لنا، فكما استضفنا أولى جولات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، نتشرف اليوم باستضافة هذه البطولة التاريخية كونها الأولى على الإطلاق». من جهته، قال عضو مجلس إدارة شركة «نادي العين» للألعاب الرياضية، مشرف الألعاب الفردية، خويطر الظاهري: «كأس اليوم كأس غالٍ على كل رياضي، والكل يسعى إلى انتزاع اللقب الغالي، فبطولة اليوم هي واحدة من الفعاليات التي تعزز من قيمة الرياضة بشكل عام في مجتمعنا. البطولة حماسية للغاية والجميع يتطلعون إلى اللقب، لذا شهدنا اليوم نزالات حماسية لا مثيل لها، ونحن في «نادي العين» نضع المركز الأول نصب أعيننا، وننظر إلى كل جولة على أنها بطولة قائمة بذاتها، ونتمنى للجميع التوفيق في الجولات الثلاث».

نتائج الجولة الأولى

تصدّر «نادي العين» للجوجيتسو، المشهد بمجموع 503 نقاط، وتسع ميداليات ذهبيات، وثماني فضيات، وخمس برونزيات، بينما حلت أكاديمية «نادي الوحدة» للجوجيتسو في المركز الثاني، بمجموع 354 نقطة وخمس ذهبيات، وخمس فضيات، وست برونزيات. أما المركز الثالث، فكان من نصيب «نادي الجزيرة» بـ152 نقطة وميدالية ذهبية واحدة، وأربع فضيات، وبرونزية واحدة.
وتنافس اللاعبون من مختلف أندية الدولة، ضمن ثلاث فئات تتمثل في فئة الرجال فوق سن 21، وفئة الشباب تحت سن 21، وفئة الناشئين تحت سن 15 و16 و17، سعياً إلى اعتلاء منصة التتويج واقتناص أكبر عدد من الميداليات الملونة، تمهيداً للفوز باللقب ورفع كأس البطولة مع نهاية ثالثة جولات البطولة. واعتمد «اتحاد الإمارات للجوجيتسو» نظام جوائز يمنح من خلاله الجائزة الكبرى إلى الأندية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، مع نهاية ثالثة جولات البطولة، بمجموع النقاط التي تم الحصول عليها على مدى جولات البطولة.

فلسفة الجوجيتسو

تقوم رياضة الجوجيتسو على فلسفة قائمة على ركيزتين، الأولى: إعمال العقل ضمن سياق استراتيجية توظيف طاقة المهاجم ضده والاستفادة منها قدر المستطاع، بدلاً من مقاومة ضرباته والتصدي لها، وتجنب المواقف الصعبة والحرجة والقدرة على تجاوزها. والثانية: اعتمادها على القتال الأعزل، الذي يساعد على تحسين مستويات اللياقة والمرونة البدنية والانضباط الذاتي، وزيادة التركيز والهدوء، وتعلّم كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها.

بطولات مقبلة

يستعد «اتحاد الإمارات للجوجيتسو» لتنظيم بطولات نوعية أخرى خلال المرحلة المقبلة، وأبرزها:
* بطولة الشهيد في 22 و23 و24 من نوفمبر.
* الجولة الثانية من بطولة «أم الإمارات لجوجيتسو السيدات»، يوم 14 ديسمبر.
* الجولة الثانية من بطولة «كأس صاحب السمو رئيس الدولة»، يوم 15 ديسمبر.
* بطولة «دبي الدولية للمحترفين»، يومي 28 - 29 ديسمبر.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث