أي كريم «كولاجين» تختارين؟

تغريد محمود

  |   30 نوفمبر 2018

ليست كل كريمات الكولاجين سواسية، بعضها مخصص للمساء لمحاربة التجاعيد وحث الأنسجة على تكوين ألياف جديدة أو ترميم ما تُلف منها، وبعضها ملائم للنهار لحماية الخلايا من التعديات البيئية والترطيب وتمويه التجاعيد. وقد تأتي على هيئة كريم غني كثيف أو مصل موضعي رشيق، أو في صورة مشروب، بودرة، أقراص، أو حتى جيلي.

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، إذ يشكل ثلث كمية البروتين الموجودة داخل أجهزته المختلفة كالأوعية الدموية، الأسنان، والقرنية. ويمكن وصفه بالغراء الذي يربط جميع أجزاء الجسم ببعضها، فهو إحدى اللبنات الأساسية للعظام، البشرة، الأربطة والأوتار. ويكون إمّا ذاتي المنشأ يتم تصنيعه داخل الجسم ويقل مع التقدم في العمر، أو خارجي المنشأ يُستخدم لأغراض طبية وتجميلية، ويحصل عليه الجسم من مصادر خارجية، مثل المكملات الغذائية والمستحضرات. وقد اخترنا لك أفضل الكريمات الغنية بالكولاجين وكيفية الاختيار الأنسب منها.

وضوح التجاعيد

جاءتك دعوة سريعة على الإفطار صباحاً في الهواء الطلق ولا تودّين إثقال البشرة بالماكياج، إليك هذا المصل السريع Murad Rapid Collagen Infusion، الذي يحد من ظهور التجاعيد في غضون ساعتين فقط من توزيعه على بشرة نظيفة. كل ما عليك فعله الاستيقاظ مبكراً.

«فيلر» للصباح والمساء

المرأة العملية التي تستهويها العناية السّلسة، وترغب في استعمال كريم واحد للنهار والليل، يعمل كـ«فيلر» يملأ خطوط التجاعيد ويملّسها، يمكنها اقتناء L’Oréal Paris Collagen Moisture Filler Day & Night Cream، وهو يحتوي على كولاجين قابل للذوبان في الماء، بحيث يسهل على البشرة امتصاصه، وكذلك Gatineau Collagene Expert Ultimate Smoothing Cream، بقوام جيلي سريع الامتصاص.

«كولاجين» بحري

في حين يتم استخلاص الكولاجين الحيواني عادة من الأبقار، هنالك نوع آخر منه أكثر أماناً وهو البحري، المستخلص من قشور الأسماك وجلودها وغضاريفها. فلو كنت تفضلين مستحضراته، يمكنك استعمال Elemis Pro-Collagen Marine Cream، وهو كريم نهاري مناسب لأنواع البشرة كافة، غني بالبروتينات البحرية التي تقلل من عُمق التجاعيد في غضون 14 يوماً فقط.

خالٍ من الصويا

البشرة التي تعاني حساسية تجاه الصويا أو الغلوتين، عليها استعمال مرطبات الكولاجين الخالية منهما، مثل Derma E Advanced Peptides & Collagen Moisturizer، وهو كريم ثوري نباتي بنسبة 100%، ثنائي المفعول، إذ يمتاز بغناه بالببتيدات (الأحماض) المتعددة المتقدمة والكولاجين، مما يقلل التجاعيد بصورة ملحوظة.

كريم فاخر للمساء

يكاد يكون هذا الكريم Sisley Night Cream With Collagen and Woodmallow، أحد أفضل الكريمات الغنية بالكولاجين، ومستخلص أزهار الخبّيزة البرية ذات القدرة الفائقة على الترطيب.

مصل غني

يفضل البعض، لا سيما ذوات البشرة المتقدمة في العمر، المستحضر العلاجي المركز. وهنا نجد أن بعض الأمصال الجيدة تحتوي على الكولاجين وفيتامين «ج» لتفتيح لون البشرة وشدها، مثل Dr. Dennis Gross C+ Collagen Brighten and Firm Vitamin C Serum.

مشروبات «كولاجين»

بعض خبراء العناية بالبشرة يزكون تناول المشروبات الحديثة الغنية بالكولاجين، والتي باتت منتشرة بيننا في الآونة الأخيرة، فهم يعدونها أكثر قوة وفعالية من الكريمات الموضعية. يمكنك تجربة مجموعة مستحضرات Shiseido The Collagen اليابانية، والتي تأتي على هيئة مشروب وجيلي وأقراص وبودرة تضاف إلى المشروبات، كالقهوة والعصائر.

3 أقنعة منزلية فعالة لتطويل الشعر

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث