هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

ميرا عبدربه

  |   4 ديسمبر 2018

تتساءل المرأة بعد الولادة ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية التي تقوم بها تعمل على منع الحمل أم لا! تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة خلال عملية الرضاعة الطبيعية وذلك بسبب إفراز الهرمونات الأنثوية التي تساعد على إدرار  الحليب. ولكن هل فعلاً تساعد الرضاعة الطبيعية على منع الحمل نهائياً؟

 

القيام بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر بعد الولادة بشكل متواصل دون تقديم أي نوع آخر من الطعام للطفل والقيام برضاعة الطفل عندما يطلب ذلك ليلاً ونهاراً تساعد على منع الحمل بنسبة 98?. في حال القيام بذلك ستنقطع لديك الدورة الشهرية ولن تتمكني من الحمل خلال هذه الفترة. وبالرغم من ذلك تفضل الكثير من السيدات اللواتي تتبعن هذه الطريقة اللجوء إلى وسائل إضافية لمنع الحمل.

 ولكن في حال الإستعانة بالحليب الإصطناعي وعدم إرضاع الطفل عند طلبه لا يمكن أبداً الإعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل حيث أن الإباضة يمكن أن تحدث لديك في أي وقت قبل قدوم دورتك الشهرية. هذا يعني أن إحتمالية وجود الحمل موجودة خلال القيام بالرضاعة الطبيعية.

لذا لا يجب أبداً الإعتماد على الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل ويجب استشارة الطبيب حول طرق منع الحمل الأخرى التي يمكنك إستخدامها في حال رغبتك بعدم الإنجاب في الوقت الحالي.



ما الالتهاب العظمي المفصلي؟