في الإمارات.. 10منصات تطـوع من أجل الخيـر

إشراقة النور  |   11 ديسمبر 2018

«حاضنة التطوع»
في عام 2017، أطلقت «هيئة تنمية المجتمع» في دبي نظام «حاضنات التطوع»، الذي يُعنى بتأطير العمل التطوعي للفرد، ضمن مساق يدعم قدراته التطوعية علمياً وعملياً، من خلال برنامج يهدف إلى توفير طاقات تطوعية متخصصة في مجالات مهنية وعملية مختلفة.

«الوطنية للتطوع»
تعتبر «متطوعين. إمارات»، أحد أهم محاور «عام الخير» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة. وتتميز المنصة بقدراتها التحليلية، وتوفر أكثر من 300 فرصة  في جميع المجالات.

«تكاتف»
استوحى فكرته صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. هو برنامج للتطوع الاجتماعي، تم تأسيسه عام 2007، من أجل تعزيز ثقافة العمل التطوعي، ويقوم البرنامج بإيجاد حلول مفيدة ومستدامة.

«ساند»
برنامج تطوعي فريد من نوعه في دولة الإمارات تم إطلاقه عام 2009، لتعزيز جاهزية الدولة للاستجابة في حالات الطوارئ. وتم تطوير نموذج تدريبي وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية بما يتلاءم مع احتياجات وظروف وثقافة الإمارات، من خلال تكوين كادر مؤهّل لحالات الطوارئ.

الهلال الأحمر
تهدف هيئة الهلال الأحمر الإماراتي التي تأسست عام 1983، إلى جذب المتطوعين وإشراكهم في الأنشطة التي تدعم المجتمع على المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وذلك لتلبية الاحتياجات الملحة أو خدمة قضية من القضايا التي يعانيها المجتمع.


«كلنا شرطة»
انطلقت المبادرة عام 2017، وصل عدد المتطوعين بها إلى 13 ألف عضو، وجسدت مفهوماً جمعياً للتطوع، وتعد نموذجاً للتواصل النوعي بين الشرطة وأفراد المجتمع، وأسهم المشاركون في المبادرة بتعزيز جهود الشرطة في مكافحة عدد من الجرائم.

«الإمارات للتطوع»
من المبادرات التي دشنتها «مبادرة زايد العطاء» في فبراير 2010، بهدف تكريس ثقافة التطوع بين فئات المجتمع وإعداد كوادر وطنية، للعمل كمتطوعين. تتخذ من أبوظبي مقراً لها وهي أول أكاديمية متخصصة في التدريب في العالم العربي.

«دبي العطاء»
مؤسسة إنسانية أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في سبتمبر 2007، لتحسين فرص حصول الأطفال في البلدان النامية على التعليم الأساسي للأطفال حول العالم، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

«دبي للتطوع»
أطلقت هيئة تنمية المجتمع «مبادرة برنامج دبي للتطوع»، وذلك لتتمكن من إدارة المبادرات التطوعية في الدولة. ويقوم البرنامج بتبني المبادرات والفعاليات التطوعية من هيئات وجمعيات مختلفة، وعرضها على المتطوعين الراغبين في المشاركة فيها.

«صندوق الوطن»
أطلق مجموعة من رجال الأعمال «صندوق الوطن» عام 2016، كمبادرة تجسد تلاحم فئات المجتمع مع توجهات قيادة دولة الإمارات في تحقيق التنمية المستدامة. ويهدف الصندوق إلى دعم الطلبة الموهوبين، واكتشاف 5000 منهم بحلول عام 2020.