البروتينات.. صديقة المرأة وعدوتها

ميرا عبدربه

  |   20 يناير 2019

مساحيق البروتين، هي المكملات الغذائية التي يتم تناولها للحصول على جرعة زائدة من البروتينات، خصوصاً من قبل السيدات اللواتي يذهبن إلى النادي الرياضي. نرى الكثيرات يتناولن هذا المشروب ذا اللون الأبيض أو الزهري أو البني بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية في النادي، وذلك لزيادة الكتلة العضلية والتمكن من الحصول على جسم أكثر جاذبية.

ولكن هل هذا الشراب مفيد للمرأة؟ وهل فعلاً يمكن تناوله؟ وهل له من أضرار؟ في البداية يجب التوضيح أنه لا يجب أبداً تناول هذه الأنواع من المشروبات قبل استشارة الطبيب المختص، لأن المعاناة من مشكلات في الكلى أو الكوليسترول أو القلب، تمنع تناول هذا النوع من المشروبات حتى لو كان طبيعياً.

ما هذا المشروب؟

هذا المشروب هو عبارة عن بروتينات، يتم استخراجها من المأكولات الطبيعية وصنع بودرة منها، يمكن تذويبها في الماء للحصول على جرعة زائدة من البروتينات. ولكن بعض هذه المنتجات قد تحتوي على مواد مصنّعة وهرمونات يمكن أن يسبب تناولها مشاكل صحية. لذا من المهم جداً اختيار بودرة البروتين الطبيعية 100? الخالية من أي نوع مضافات. واليوم توجد في الأسواق أنواع من بودرة البروتين، يتم استخراجها مباشرة من الأطعمة الطبيعية مثل بروتينات مصل اللبن، البازيلاء، الصويا والبيض. هذه الأنواع من البروتينات تُعتبر الأفضل، لأنها مستخرجة من الطبيعة ولا تتم إضافة أي نوع من المضافات غير الصحية إليها. ولكن من أجل تناولها يجب خلطها مع أطعمة أخرى أو إضافتها إلى بعض المأكولات. فمثلاً، يُمكن إضافة هذه البروتينات إلى المعجنات والكيك، ويمكن خلطها مع اللبن الزبادي أو مختلف أنواع الحساء والـ«سموذي».

كم تحتاج المرأة من بروتين؟

يحتاج جسم المرأة التي لا تمارس الرياضة إلى 0.7 غرام/ كيلوغرام من البروتينات في اليوم الواحد، وجسم المرأة التي تمارس الرياضة إلى 1 غرام/ كيلوغرام من البروتينات في اليوم الواحد، مما يعني أن المرأة ذات وزن 60 كيلوغراماً، تحتاج إلى تناول 42 غراماً من البروتين في اليوم في حال كانت لا تمارس الرياضة، وإلى 60 غراماً من البروتين في اليوم في حال ممارسة التمارين الرياضية، علماً بأن قطعة من الدجاج المشوي تحتوي مثلاً على 35 غراماً من البروتينات، وقطعتين من الجبن تحتويان على 7 غرامات من البروتين، وكوب من الحليب يحتوي على 7 غرامات. وهذا يعني أن المرأة التي لا تمارس الرياضة، يمكنها الحصول على حاجتها من الغذاء، ولكن المرأة التي تمارس الرياضة يمكنها تناول مساحيق البروتينات الطبيعية من يوم إلى آخر.

أضرار البروتين

قد يكون لتناول جرعة إضافية من البروتين آثار سلبية على المدى الطويل. وتعمل الكلى في الجسم على التخلص من كمية البروتينات الزائدة، التي يتم الحصول عليها مما قد يشكل مشاكل حقيقية في الكلى، في حال الاستمرار في تناول جرعات عالية من البروتينات بشكل دائم. كما أن جرعة البروتينات الزائدة تتحول إلى دهون مما يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم ويهدد صحة القلب. لذا فإن الاعتدال أمر أساسي، لذا من المهم التحدث مع أخصائية التغذية لتحديد كمية البروتينات التي تحتاجين إليها في اليوم الواحد، بحسب وزنك ونمط حياتك لعدم تخطي هذه الجرعة وتهديد حياتك.

فوائد الحصول على البروتين

الحصول على جرعة كافية من البروتين في اليوم الواحد له أهمية كبيرة على صحة المرأة، منها:
• رفع مستوى حرق السعرات الحرارية في الجسم، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية عدة لهضم وتكسير البروتينات، مما يساعد على عملية خسارة الوزن.
• الحصول على ما يكفي من البروتينات يُسهم في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولكن من أجل تحقيق خسارة الوزن، يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
•يعطي المرأة إطلالة جذابة من خلال بناء العضلات من الداخل لديها.
• مساعدة المرأة التي ترغب في زيادة الوزن بتحقيق هذه المهمة بشكل فعال وصحي.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث