حقائق وخرافات حول صحة البشرة

زهرة الخليج

  |   1 مارس 2019

نسمع الكثير من الخرافات والأمور المضللة حول تجديد البشرة والعناية بها البشرة التي ترويها جداتنا وما يزال البعض يتناقلها ويصدقها على أنها "حقائق".

وجمع موقع "أيه بي سي"، أبرز الخرافات الأكثر شيوعاً حول البشرة ودعّمها بحقائق يمكنك الاعتماد عليها.

حقيقة: الجلد يجدد نفسه باستمرار

يعمل الجلد كعازل بين العالم الخارجي والبيئة الداخلية للجسم، كما أن الجلد هو مصدر غني بالخلايا الجذعية التي تمتلك القدرة على الانقسام وتجديد نفسها.

خرافة: شرب لترين من الماء للحصول على بشرة صحية

إن كمية الماء التي نشربها لا تؤثر بشكل مباشر على البشرة، ولا يوجد كمية ثابتة لشرب الماء في اليوم، إنما يعمد الأمر على كميات المياه التي يفقدها الشخص، فعندما تصاب البشرة بالجفاف يصبح شكل الجلد باهتاً ومتعباً.

حقيقة: الإجهاد يجعل البشرة غير صحية

يتسبب الإجهاد بالعديد من المشاكل الصحية، والأمراض الجلدية إذ أظهرت الدراسات أن ضغوطات الحياة تنعكس سلباً على البشرة بسبب هرمونات الإجهاد، كالصدفية والأكزيما والحساسية، وغيرها.

خرافة: تناول الشوكولاتة يسبب حب الشباب

إن مشكلات حب الشباب التي تواجهنا في فترة المراهقة ممكن أن تستمر إلى فترة الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، والتي تحدث نتيجة تفاعل التأثيرات الهرمونية على الغدد الدهنية في الجلد، بالإضافة إلى الاستجابة المناعية للبشرة تجاه المسام والميكروبات التي تعيش على الجلد.

خرافة: مسحوق الغسيل يسبب الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تسبب حكةً واحمراراً للجلد، وتأتي الأكزيما نتيجة عوامل وراثية وبيئية، ورغم أن مساحيق الغسيل قد تهيج البشرة الحساسة وتساهم في جفافها مما قد يتسبب بالأكزيما، لهذا يجب الحرص دائماً على غسل الملابس جيداً بالماء قبل ارتدائها.

خرافة: الخطوط البيضاء على الأظافر تشير لنقص الكالسيوم

من المعروف أن الكالسيوم عنصر مهم لنمو الأظافر السليمة، لكن هذه العلامات البيضاء لا تدل على نقصه إنما تشير إلى مادة النسيج الغشائي التي تساهم في تصنيع الأظافر، وعند إصابة هذه المادة تظهر خطوط بيضاء على الأظافر.

 

قناع الأفوكادو والعسل لعلاج حب الشباب

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث