مستحضرات أخلاقية دون اختبارات حيوانية

تغريد محمود

  |   2 مارس 2019

«لتكن خياراتنا أخلاقية في كل ما نشتري ونفعل ونشاهد. وفي مجتمع يحركه جمهور المستهلكين، فإن اختياراتنا الفردية، متى تضافرت لمصلحة الحيوان والطبيعة، قد تغير العالم بأسره على نحو أسرع من القوانين». هذا ما قاله أستاذ علم البيئة وعلم الأحياء التطوري بجامعة كولورادو الأميركية، مارك بيكوف، حول الإفراط في استخدام الحيوانات في صنع مواد ومستحضرات تجميلية للإنسان. لكن في الآونة الأخيرة نادت الكثير من العلامات التجميلية بوقف الاختبارات والتجارب الحيوانية، بل وأتتنا بمستحضرات نباتية وطبيعية تماماً، وتداول الكثيرون مصطلح Cruelty-Free، أنه ما من حيوان تعرض للإيذاء أو القتل في سبيل إنتاج هذا المستحضر، أو لم يتم اختبار هذا المستحضر على الحيوان قبل الإقرار بصلاحيته للاستعمال.

حظر التجارب

كان حظر إجراء التجارب على الحيوانات، قد تم لأول مرة في المملكة المتحدة عام 1998، وفي دول الاتحاد الأوروبي عام 2013، وجاء هذا الحظر بعد تطور الأساليب غير الحيوانية، بدرجة تكفي لاختبار سلامة مستحضرات التجميل. وبينما لا تحظر كل من الولايات المتحدة واليابان هذه التجارب كلياً، فإن الصين لا تزال تعدها شرطاً أساسياً لإقرار صلاحية استعمال المستحضرات، والسماح بتداولها في الأسواق. إليك هذه الباقة المنتقاة من أفضل العلامات والمستحضرات التي لم يتم اختبارها على الحيوانات لجمال شعرك ونضارة بشرتك.

The Body Shop : من أولى العلامات التي اعتمدت سياسة عدم إجراء تجارب على الحيوانات، بل وتعزز مبدأ استعمال المكونات التي يتم الحصول عليها وفقاً لممارسات التجارة العادلة. وتعد Spa of the World من أروع المجموعات التي تقدم مستحضرات من حول العالم مثل مستحضر African Ximenia Scrub  الذي يحتوي على مستخلصات نباتية أفريقية لتقشير الجسم.

The Face Shop: إحدى أشهر العلامات الكورية في الإمارات، مستحضراتها تحتوي على مكونات طبيعية فعالة مثل طمي البراكين، وهلام الألوة فيرا، واللآلئ، وبذور الشيا، وبذور المانجو، والفطر. انتقينا هذا الهلام المرطب Jeju Aloe Refreshing Ice Gel المنعش والمغذي والمهدئ للبشرة، ولا سيما عقب التعرض لأشعة الشمس.

Dr. Hauschka: أسس هذا الكيميائي النمساوي علامته التي لم تجرِ أي اختبارات حيوانية منذ أبصرت النور في عام 1967 إلى الآن. استعملي السائل المنير للبشرة Deep Infinity Illuminating Fluid الذي يجمع بين خصائص كريم الأساس والمرطب المغذي. وزعي القليل منه على وجنتيك ومنتصف الجبهة وعظمتي الحاجبين والأنف والذقن بوصفه هاي لايتر مضيئاً، كما يمكنك مزجه ببضع قطرات من كريم أساسك المفضل لبريق حيوي يدوم طوال النهار. 

Chantecaille Beauté: علامة فرنسية رائدة منذ 20 عاماً، تبدع أفخر مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل من مكونات طبيعية تعتمد على الأزهار وزيوتها، وهي مناصر قوي لقضايا الحفاظ على البيئة وخدمة الإنسانية، ومن أبرز العلامات التزاماً بعدم إجراء أي تجارب على الحيوان. جربي هذا القناع الرائع Gold Recovery Mask ضمن مجموعتها المحتوية على ذهب عيار 24 ومستخلصات الحرير.

Too Faced: مؤسسا هذه العلامة هما الصديقان Jerrod Blandino  و Jeremy Johnson اللذان يعشقان الحيوانات، لذا لم يكن مستغرباً إعلانهما من اليوم الأول على تأسيس العلامة أنها لن تنطوي على أي وحشية أو قسوة في التعامل مع الحيوانات. ومن أجمل مستحضراتها مصل الشفاه Lip Injection Extreme  الذي يعمل على تكبيرها في التو والحال وعلى نحو غير مؤقت، إذ يعمل على توسيع الأوعية الدموية في أنسجة الشفتين.

Lush: علامة صديقة للبيئة، تشغلها قضايا عدة، ولا سيما التلوث الناجم عن استعمال البلاستيــك، مكونـــات مستحضـراتهــــا نباتية بنسبة 100%، وتخصص جائزة سنوية لدعم الحرب ضد التجارب على الحيوان. جربي قناع The Sacred Truth بمستخلص عشبة القمح، والشاي الأخضر، وأنزيمات البابايا لبشرة مفعمة بالحيوية والنضارة.

Tarte : لا تشتهر بأحد أفضل أنواع الكونسيلر في التاريخ فحسب، وإنما تمتلئ أجندتها بأولويات ابتكار مستحضرات نباتية صديقة. استعملي هذا المصل Mermaid Skin™ Hyaluronic H2O Serum المرطب للبشرة والغني بحمض الهيالورونيك ومستخلصات نباتات بحرية وبروفيتامين خمسة لحماية البشرة طوال النهار بتركيبة فعالة من مضادات الأكسدة.

Ole Henriksen: اختصاصي تجميل دنماركي أسس هذه العلامة التي تتعهد بتجنب الممارسات الوحشية ضد الحيوان، وهي معتمدة من قبل المجموعة الحقوقية PETA التي تنادي بالمعاملة الأخلاقية للحيوانات، ومن أكثر مستحضراتها مبيعاً كريم العينين Banana Bright™ Eye Crème بفيتامين «ج» والكولاجين للقضاء التام على الهالات الداكنة.

Murad:  يلقب هذا الطبيب الأميركي من أصل عراقي بـ«الأب الروحي للسلامة العيادية الحديثة»، وعلامته معتمدة من قبل PETA، ومكونات مستحضراته منتقاة بعناية تامة. جربي مصل Rapid Age Spot Correcting Serum المخصص لمحو البقع الداكنة الناجمة عن التقدم في العمر.

ُTrevor Sorbie: قام مصفف الشعر البريطاني الشهير تريفور سوربي بابتكار مجموعة كاملة من مستحضرات العناية بالشعر الخالية تماماً من أي مكونات من مصدر حيواني أو تم اختبارها على الحيوانات.

تجنبي هذه الأخطاء الشائعة عند تطبيق الماسكارا

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث