روح جريئة مندفعة تملأ المكان أفكار لطراز «بوهو» أنيق في منزلك

غانيا عزام

  |   26 مارس 2019

«طراز البوهو».. من الأساليب الرائجة في عالم الديكور المنزلي، إلا أن تطبيقه شائك ويحتاج إلى دراية ببعض التفاصيل المهمة كي لا يبدو فوضوياً وعشوائياً. إليك بعض النصائح والإرشادات للحصول على «بوهو ستايل» أنيق ومُريح للعين، استقيناها من المواقع الإلكترونية المتخصصة وخبراء الديكور المعروفين.

يعتمد أسلوب «البوهو» أو «البوهيمي»، على اختيار ألوان عديدة جريئة بطريقة غير تقليدية تمنح المكان الحرية، وهو «ستايل» مقتبس من الحياة الغجرية التي تعشق الطبيعة ولا تعترف بالقيود. الفكرة الأساسية في الديكور «البوهيمي» تتلخّص في أنها تشبه روحاً جريئة مندفعة تملأ المكان. ثمة عناصر ومواد ينبغي توافرها للحصول على ديكور «بوهو» منها:

الخوص والخيزران
تُعتبر اللمسات المنسوجة والخوص من السمات المميزة للمساحات الأنيقة من «البوهو»، حيث يمكن استخدام الأثاث من الخيزران أو الخوص، سواء أكان في إطارات الحائط أم المقاعد أم أغطية المصابيح المصنوعة من الخوص، إلى جانب استخدام السِّلال كحاويات للتخزين. ويُمكن الاستعانة كذلك بالأثاث المنسوج الذي يمزج بين الخشب أو الخوص والخيوط.
الستائر والسجاد

في الـ«ستايل البوهيمي» تُفضل الأقمشة البيضاء للستائر. وإذا رغبتم في إضافة قطع السجاد، فمن الأفضل اختيار المنسوجات المغربية التي يمكن فرشها على الأرضيّة أو تعليقها على الجدران.
 
أخطاء شائعة

يلخّص الخبراء الأخطاء التي يجب تفاديها عند تطبيق الأسلوب «البوهيمي» في ديكور المنزل في هذه النقاط:
1 - يحتاج الديكور إلى إطار عام يجمع أجزاء الغرفة بألوانها وخاماتها المتعددة، ويُقدمها كوحدة واحدة. والألوان الغامقة أو ورق الحائط الموحّد يُسهمان إلى حد كبير في تحقيق هذا الهدف.
2 - يمكن للديكور الذي يعتمد الأسلوب «البوهيمي»، أن يتحول بسهولة إلى فوضوي، لذا ينبغي اختيار درجات ألوان وخامات متعددة، ولكنها متناسقة معاً، ومع مساحة المنزل.
3 - يقوم الديكور «البوهيمي» على فكرة تعدد الألوان، لكن وجود أكثر من ثلاثة ألوان أساسية يجعل شكل الغرفة مزعجاً جداً وغير مُريح، خاصة لو تم اعتماد هذا الأسلوب في غرفة الجلوس أو غرفة النوم.
4 - النمط «البوهيمي» ليس مجرد أسلوب ديكور، بل فكرة ثقافية تتضمن أبعاداً تاريخية أيضاً، واختيارك لقطع مُعبّرة وجميلة تنطق بالتراث، أو وسائد ذات نقوش ثقافية مثلاً، سيعطي ديكور منزلك «البوهيمي» بُعداً وفكرة عميقين.
5 - يحتاج هذا الطراز إلى خامات متعددة، ولا داعي إلى استخدام خامات كثيرة من دون معنى أو هدف منها، فمزج المعادن مع الفرو، أو صوف الأغنام مع البلاستيك يحققان أسلوباً «بوهيمياً» عصرياً أنيقاً.
6 - يتجنب البعض اختيار الأسلوب «البوهيمي» لغرف النوم لأنه مزعج، وهذه فكرة خاطئة تماماً، حيث يمكن تقليل الألوان في غرفة النوم والاعتماد أكثر على الخامات.
7 - يمكن الحصول على طراز «البوهو» في الحمّام بطرق بسيطة وسهلة، من خلال إدخال عناصر رئيسية ولمسات في الاكسسوارات. مثل الخشب والنباتات والخُوص. يمكن عدم استخدام هذه العناصر نفسها وإنما اعتماد ألوانها، كالبنّي بدرجاته المختلفة، والأخضر بُغيَة منح المكان طابعاً طبيعياً.

الجدران والأرضيات
يُمكن الاعتماد على ألوان ونقوش الأرضيات والجدران للحصول على «ستايل بوهيمي»، كاستخدام سيراميك بطابع مغربي أو اختيار «ستايل» الحجارة للجدران.

النباتات الطبيعية
يرتبط هذا النمط بالطبيعة إلى حد كبير، لذا لا توجد مساحة «بوهو» من دون وجود اخضرار أو مساحات خضراء. لإضفاء الحيوية على المساحة وإكمالها، يُمكنك استخدام النباتات ذات الأوراق الخضراء أو الصبّار. ونظراً إلى اعتماده على العناصر الطبيعية أو المستوحاة من الطبيعة، فإنه في الأغلب يمنح شعوراً بالراحة والعودة لأحضان الطبيعة، مما يؤثر إيجاباً في حالتنا النفسية.

منزل التوهج والأجواء الحيوية وائل فران: أهتم بأدق التفاصيل

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث