ريما الرحباني تحذر وتهدد.. ما علاقة إليسا؟

لاما عزت

  |   3 أبريل 2019

حذرت ريما الرحباني ابنة السيدة فيروز الفنانين الذين يغنون أغنيات فيروز والأخوين الرحباني من الملاحقة القانونية، معتبرةً أنهم يتطاولون على الإرث الفيروزي والرحباني.

وكتبت في بيان نشرته عبر صفحتها فيسبوك قائلة: "تحذير وآخر تحذير قبل الملاحقة القانونية لجميع أهل الفن كباراً وصغاراً وللساسيم الكريمة ولكل مين صاير بيمد إيدو على أغاني فيروز والأخوين رحباني"، مضيفةً: "إذا صاير في شيء اسمو يوتيوب وغيروا من الوسائل المُتاحة لمين ما كان ما معناتا تقدروا بوقاحة مُطلقة تتطاولوا على الإرث الفيروزي الرحباني".

وشددت ريما أنه يمنع منعاً باتا لأي فنان أن يسجل أو يعيد أعمال فيروز والأخوين الرحباني دون مراجعة الورثة، وأخذ الموافقة المسبقة والخطية منهم، وقالت: "ممنوع منعاً باتاً تسجيل وإعادة الأعمال وتوزيعها على أي كان بدون مُراجعة الورثة كافة وأخذ الموافقة المُسبقة والخطيّة، إن أُعطِيَت، تحت طائلة المسؤوليّة والملاحقة القانونيّة".

وأشارت ريما أن الأداء العلني لأغنيات فيروز والرحابنة مسموح ولكن بثلاثة شروط، الشرط الأول يكون بعدم تحريف تلك الأغنيات وتأديتها بالطريقة الأصلية، معتبرةً أن الأغنيات يتم تحريفها وتشويهها عزفاً وأداءً ولفظاً ومداً وجزراً.

وقالت إن الشرط الثاني يكمن بدفع مستحقات الأداء العلني للساسيم أي (جمعية الملحنين وناشري الموسيقى) وفقاً للشروط العامة المعمول بها.

وتابعت قائلة، "أما الشرط الثالث فهو عدم تسجيل أو تصوير أو استغلال أو توثيق هكذا مجزرة! الشي الذي كمان ما عم يحصل لأن الكل عم يصوّر بما فيهن الجمهور"!

وفي النهاية طالبت ريما بوقف التعدي على الإرث الفيروزي، وبسحب كل النسخ المسجلة أو المصورة من الأسواق ومنصات التواصل الاجتماعي كافة، مؤكدةً أن هذا البيان هو تحذير جديّ قبل الملاحقة القانونية.

 وختمت ريما بيانها متوجهة للجمهور الذي ينتقدها ويعتبر أن أغنيات فيروز والرحابنة هي ملك للجميع، وخصت النجمة اللبنانية إليسا التي سبق وقامت بإعادة نشر رأي قاسٍ لأحد الصحفيين الذي انتقد فيه ألبوم فيروز الأخير "ببالي" وكأنها تبنت رأيه بأن ريما أوقعت السيدة فيروز في شباكها، وورطتها في أغانٍ لا تليق بقامتها الفنية وقالت: "على فكرة بُشرى سارة جداً على الأرجح يجهلوها المُطبّلين والفنّانين!، الحقوق المعنويّة ما بتموت.. ما بتموت.. ما بتموت........وبتبقى لأبد الآبدين آمّين! قيّدلي هالآدمي براس إليسا".

الجمهور السعودي على موعد مع 3 حفلات لكاظم الساهر

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث