كيف تحافظين على منزل مرتب ومنظم طيلة الوقت؟

كارمن العسيلي

  |   8 أبريل 2019

صحيح أنه من الصعب الحفاظ على ترتيب المنزل طيلة الوقت، لا سيما إذا كنت موظفة وملتزمة بدوام طويل، أو لديك أطفال ولا يوجد من يساعدك على الاعتناء بهم، إلا أنه من خلال الالتزام باتباع بعض الخطوات، ستنجحين في تحقيق ذلك. 

1- عودي نفسك على ترتيب الملابس يومياً بغض النظر عن مدى تعبك وإرهاقك. حددي نصف ساعة مثلاً لتوضيب أو غسل أو تعليق الملابس في نهاية اليوم. 

2- التزمي بنظام محدد لتخزين الأشياء، حتى لا تضيعي وقتك في البحث عنها لاحقاً. اختاري مثلاً مكاناً معيناً لهاتفك والشاحن والسماعات، أو مفاتيح السيارة وغيرها.

3- لا تشتري أي غرض أو أي قطعة أثاث أو اكسسوار بشكل عشوائي، وإنما تأكدي قبل شرائها من حاجتك إليها. تفادي شراء الأغراض لمجرد أنها أعجبتك أو تخضع لحسم.

4- تبني فكرة التدوير واجعليها جزءاً من حياتك، لتكسبي مساحة إضافية في منزلك، وتتخلصي من الكراكيب وتوفري المال في الوقت ذاته. فلا داعي مثلاً، لشراء صناديق جديدة لحفظ الأشياء، طالما أنه بالإمكان الاستعانة بعلب الأحذية أو صناديق الأدوات الكهربائية للغرض ذاته. 

5- لا تؤجلي إعادة أي غرض استخدمته إلى مكانه الصحيح، لتفادي الفوضى، والحفاظ على ترتيب منزلك.

6- تحلي بالشجاعة للتخلص من بعض المقتنيات التي لم تعودي بحاجة إليها، حتى ولو كانت ترتبط بذكرى ما، كي لا تتحول مع الوقت إلى كومة من الكراكيب.

7- حاولي الالتزام بروتين يومي لإنجاز المهام، مثلاً ضعي لها جدولاً زمنياً وفق صعوبتها، ما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

أصناف من الطعام تطبخ بشكل خاطىء

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث