مريض الغدة الدرقية.. الصيام بشروط!

ميرا عبدربه

  |   15 مايو 2019

تعمل الغدة الدرقية خلال فترة الصوم تعمل على ضبط وإفراز الهرمونات التي تمد الصائم بالطاقة اللازمة، ولكن كيف يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية أن يصوموا خلال الشهر الفضيل دون أن يؤثر ذلك على صحتهم؟

يتوجب على مرضى الغدة الدرقية استشارة الطبيب حول إمكانية الصوم وعن الوقت الأفضل لتناول الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية لتجنب حدوث أية مشاكل لكي خلال ساعات الصوم، كما يجب على مريض الغدة الدرقية الالتزام ببعض النصائح الغذائية خلال شهر رمضان الفضيل والتي تتمثل كالتالي:

تناول الطعام على دفعات
من المهم أن ينظم مريض الغدة الدرقية تناول الوجبات من وقت الإفطار حتى السحور لتجنب حدوث صدمة للجهاز الهضمي بعد صيام نهار طويل، وينصح مريض الغدة أن يبدأ فطوره بتناول الماء والتمر ثم الانتقال إلى تناول الحساء والسلطة ومن بعدها الانتظار لمدة نصف ساعة لتناول المقبلات والوجبة الرئيسية. وخلال السهرة يمكن تناول وجبة خفيفة وأخيراً وجبة السحور.

التركيز على الأطعمة المغذية
يحتاج مريض الغدة الدرقية إلى الكثير من الأطعمة المغذية التي تمده بالطاقة اللازمة خلال ساعات الصوم، لذا يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. إليك قائمة بأبرز هذه المأكولات:
- 
الحبوب الكاملة.
- 
الدهون الصحية كالأفوكادو والمكسرات.
- 
الفواكه الطازجة والمجففة.
- 
الخضار.
- 
البيض.

تناول الأطعمة العالية باليود
يحتاج مريض الغدة الدرقية إلى مادة اليود التي تساعد الغدة لتعمل بالشكل الصحيح وبالتالي يجب الإكثار من تناول السمك وغيره من المأكولات البحرية التي تعتبر غنية طبيعياً بهذه المادة.

إقرأ المزيد: 
انتبهي... هذه الأعراض تنذر بمشاكل في الغدة الدرقية!

حقيقة فوائد مصابيح ملح الهمالايا

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث