أعمال درامية مأخوذة عن روايات.. و"عندما تشيخ الذئاب" الأبرز!

لاما عزت

  |   31 مايو 2019

في زحمة الأعمال الدرامية بهذا الشهر الفضيل نبحث عن الأعمال المميزة لا سيما المأخوذة عن روايات، ويلفت انتباهنا بعض السيناريوهات التي ترجع أصولها إلى روايات عربية ومنها مسلسل "عندما تشيخ الذئاب" للكاتب الفلسطيني جمال ناجي.

ورغم تألق كتاب السيناريو في بلدان مثل سوريا ومصر ودول الخليج أمثال: أسامة أنور عكاشة الذي ترك بصمة في الدراما العربية والمصرية، وحسن سامي يوسف وسامر رضوان وممدوح حمادة ونجيب نصير وغيرهم، إلا أن الرواية شكلت مصدراً مهماً لشركات الإنتاج وفرضت حضورها خلال السنوات القليلة الماضية وخصوصاً التي تناقش موضوعات مهمة تغني الشاشة العربية.

ولا يخفى على أحد أن الأعمال الدرامية المأخوذة عن روايات احتلت الصدارة في المتابعة خلال السنوات الأخيرة; وكان من أبرزها مسلسل "أفراح القبة" لنجيب محفوظ ومسلسل "سمرقند" لأمين معلوف; وتأتي أهمية تلك الأعمال في أنها تجذب الجمهور العربي وتربطه بالأدب لأن الرواية بالأساس فن قائم على رصد الزمن والحفر على الشخصيات وابتكار حكاية داخل حكاية، كل هذا يخدم الدراما التي تقدم بطريقة خاصة عبر الشاشة الصغيرة خصوصاً أنها تحتوي على عناصر جذب مختلفة مثل فن التمثيل والمؤثرات الموسيقية والإضاءة وغيرها.

وكانت الحصة الإنتاجية الأكبر من المسلسلات المأخوذة من أصول روائية هذا العام من نصيب "أبوظبي للإعلام" التي أنتجت ثلاثة مسلسلات (إماراتي وعربي مشترك وسوري) أداها ممثلون هم أبطال حقيقيون ومعروفون في العالم العربي، ومتمكنون تماماً في أداء الشخصية ودراستها في العمق ومن هنا يأتي النجاح:

ص. ب 1003

دراما إماراتية مأخوذة عن رواية للدكتور سلطان العميمي سيناريو وحوار محمد حسن وهي من بطولة جاسم الخراز وميثاء محمد وا?مل محمد وخالدالبناي وياسر النيادي وهدى الغانم وريم حمدان وغيرهم.

يحكي المسلسل قصة صراع فكري تتمازج فيه القيم التي سادت فترة الثمانينيات أيام المراسلة بين شابة إماراتية تدرس في لندن وشاب إماراتي في مدينة الذيد. وبعد أسابيع من بدء المراسلة بينهما يتوفى الشاب في حادث سيارة فيستولي موظف في البريد على صندوق بريد الشاب ورسائله، ليبدأ في تقمص شخصية الشاب الراحل ومراسلة الفتاة لتبدأ بعدها الأحداث المثيرة.

يشار إلى أن "ص. ب. 1003" هي الرواية الفائزة بالمركز الأول لمبادرة "أرى روايتي" التي حولتها أبوظبي للإعلام إلى مسلسل تلفزيوني.

عندما تشيخ الذئاب

اعتبره النقاد من أفضل أعمال رمضان 2019 لما يقدمه من سيناريو متقن وإخراج استثنائي إضافة لأداء الممثلين الاحترافي. وهو دراما اجتماعية مأخوذة عن رواية للكاتب جمال ناجي التي وصلت لقائمة الجوائز القصيرة ضمن جوائز البوكر العربية عام 2010، يؤدي بطولتها سلوم حداد وعابد وفهد ومحمد حداقي وسمر سامي وغيرهم، من إخراج حازم سليمان وتأليف جمال ناجي.
يسلط المسلسل الضوء على استغلال الدين والجنس والسياسة لتحقيق غايات ومصالح شخصية، كما يتناول تفاصيل السلوك الإنساني في جوانبه النفسية والروحية والسياسية والاجتماعية. يعود الزمن الروائي للعمل إلى ثمانينيات القرن الماضي، حيث يعيش ا?ناس في ظروف اقتصادية صعبة لكن حياتهم تتشابك على المستوى الاجتماعي.

صانع الأحلام


تدور أحداث العمل المأخوذ عن رواية "قصة حلم" للكاتب السعودي هاني نقشبندي حول إسماعيل (مكسيم خليل) المتخصص في الفيزياء الكمية الذي يحاول من خلال محاضراته وأبحاثه إثبات علاقة الإنسان بالزمن فيزيائياً وتمازج البعد الرابع في الفيزياء مع العنصر الرابع في الإنسان والذي ينتج عنه الحلم.
من خلال هذا التطابق يتمكن من العودة إلى الماضي عن طريق المستقبل، ومن خلال الإيمان الراسخ بالحلم يحقق جميع أحلامه وأحلام من يفسر لهم أحلامهم.
وتتم مطاردة البطل من خلال شركات الأبحاث التي تحاول الاستحواذ على اختراعه وبعدها تبدأ المطاردات بينه وبين هذه الشركات.

العمل من بطولة مكسيم خليل وأروى جودة وطوني عيسى وجيسي عبدو وغيرهم، وهو من إخراج محمد عبدالعزيز، وتأليف بشار عباس.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث