10 قواعد لخسارة الوزن إلى الأبد

ميرا عبدربه

  |   25 يونيو 2019

النظام الغذائي والرياضة هما الخطوتان الأساسيتان من أجل التخلص من الوزن الزائد، لكنهما إن كانا بشكل عشوائي ومن دون دراسة، لن يساعدان سوى في التخلص من الوزن الزائد لمدة محدودة.
في المقابل هناك 10 قواعد في حال اتباعها تسهل عملية التخلص من الوزن الزائد إلى الأبد وهي تتمثل بالتالي:

1. التفكير في النظام الغذائي على أنه أسلوب حياة وليس حرمان: النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعيه يجب أن يتناسب مع نظام حياتك اليومي، ولا يلغي مجموعة غذائية أساسية، لأن ذلك سوف يشعرك بالملل سريعاً. لذا نصيحتنا هي زيارة أخصائية التغذية للحصول على نظام غذائي يتناسب مع نظام حياتك.

2. التنويع عند ممارسة الرياضة: يجب ممارسة الكارديو وحمل الأوزان عند ممارسة الرياضة وليس فقط التركيز على نوع تمارين واحد. تمارين الكارديو أساسية من أجل حرق الدهون وتمارين حمل الأوزان تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية من خلال بناء العضلات.

3. الانتباه من الجوع المزيَف: في بعض الأحيان، يتم الشعور بالجوع بسبب التوتر أو الشعور بالملل. في هذه الحالة لا يجب تناول الطعام بل يجب إيجاد أمور أخرى تخفف من توترك أو تساعدك على ملئ فراغك.

4. السعرات الحرارية ليست كلها مشابهة: هناك سعرات حرارية تأتي من التشيبس والوجبات السريعة، ولا تمنحك الشبع بتاتاً، وهناك سعرات حراري تأتي من الخضار والفواكه والحبوب، وتزوَدك بالشبع لفترة طوية. لذا يجب التركيز على السعرات الحرارية الصحية.

5. التركيز على تناول البروتينات والدهون الصحية: البروتينات والدهون الصحية هي من بين المأكولات التي تزودك بالشبع لفترة طويلة، وتساعد على بناء الكتلة العضلية لديك مما يؤمن خسارة وزنك إلى لأبد. من المهم التركيز على تناول اللحوم الخالية من الدهن، والسمك، والدجاج، والأفوكادو، وزيت الزيتون والمكسرات على كل وجبة.

6. الابتعاد عن الحميات العشوائية: اتباع الحمية العالية بالبروتين أو اللجوء إلى حمية الديتوكس سوف يسبب لك الضرر أكثر مما يفيدك. صحيح أن هذه الحميات تساهم في خسارة الوزن إلا أنه بعد التوقف عنها، سوف تسترجعين كل الوزن الذي تمت خسارته وستقومين بتناول كمية كبيرة جداً من المأكولات، من الأفضل تجنب هذه الحميات نهائياً.

7. تناول الطعام بوعي: يجب أن يتم تناول الوجبات بوعي، من أجل التركيز أكثر على كمية الطعام التي يتم الحصول عليها. هذا يعني أنه لا يجب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، أو العمل على اللاب توب أو اللهو على الهاتف، بل تخصيص وقت الطعام للطعام.

8. الصعود على الميزان: من المفيد الصعود على الميزان مرة في الأسبوع من أجل مراقبة الوزن مما يساهم في السيطرة على الوزن بشكل أفضل.

9. الابتعاد عن التوتر: التوتر يزيد من الوزن بسبب إفراز هرمون الكورتيزول بالدم. لذا يجب محاولة التخفيف من التوتر قدر المستطاع للحفاظ على وزن صحي إلى الأبد.

10. عدم فقدان الأمل: من الطبيعي المعاناة من ثبات في الوزن، ولكن لا يجب فقدان الأمل ويجب الاستمرار باتباع العادات الصحية لأن ذلك سيساعدك في خسارة الوزن من جديد.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث