احذري.. الفيتامين "سي" تعزّز الخلايا السرطانية!

أ ف ب

  |   27 يونيو 2019

من المعلوم أن فيتامين "سي" يعود بنفع كبير على الصحة، خاصة بفوائده المضادة للأكسدة، غير أن باحثين من تشيلي أظهروا أن هذه المادة تعزّز أيضا الخلايا السرطانية.
بعد أبحاث استغرقت عشرين عاماً، نشر فريق علماء من جامعة كونسيبسيون (جنوب تشيلي) بإدارة الدكتورة كوراليا ريفاس نتائجه البحثية في مجلة "فري راديكال بايولودجي أند ميديسن".
وأظهرت هذه الدراسة أن حوالي عشرين نوعاً من السرطانات التي تطرق إليها البحث العلمي تسدّ حاجاتها الكبيرة إلى المغذيات عبر إعادة تدوير فيتامين "سي".
وأكدت كوراليا ريفاس أنه "يجب عدم التوقف عن تناول فيتامين سي بأيّ ذريعة”. ففيتامين "سي" أساسي لمدّ الخلايا بالطاقة وإنتاج الكولاجين وللنواقل العصبية، كما أنه يعزّز النظام المناعي، وقد يؤدي نقصه إلى الوفاة، بحسب الطبيبة.
ورصد الباحثون آلية تمتص في إطارها الخلايا السرطانية فيتامين "سي" المتواجد حولها وتجزّئها لتبقى نشطة.
وأظهرت الأبحاث أن الخلايا السرطانية في الصدر والبروستات والدم "قادرة مثلاً على تكديس كمية أكبر من الفيتامين سي من الخلايا الطبيعية"، بحسب ما أفادت ريفاس التي سبق لها أن نشرت أبحاثاً حول هذا الموضوع سنة 1993 في مجلة "نيتشر".
وشدّدت العالمة على الأهمية القصوى لهذه الأبحاث التي تبيّن أن فيتامين سي يعزّز الخلايا السرطانية ويجعلها أكثر مقاومة للعلاجات، ما يؤكد نتائج دراسات أخرى أظهرت أن فيتامين "سي" "يعيق بطريقة ما" العلاجات الكيميائية والإشعاعية.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث