مباني أبوظبي.. تحف معمارية بتصاميم مدهشة

إشراقة النور

  |   10 يوليو 2019

فضلاً عن نهضتها الثقافية والحضارية، تتمثل عبقرية العاصمة الإماراتية أبوظبي في نقلتها العمرانية المدهشة، التي حققتها خلال أربعة عقود، وتفوقت بها على كثير من المدن حول العالم، إذ حوت العديد من المعالم الهندسية الجذابة والتي تميزت بأشكالها المعاصرة والغريبة. في التحقيق التالي نستعرض مجموعة منها.

متحف اللوفر
يعد مبنى «متحف اللوفر» الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي العالمي جان نوفل، وافتتح في نوفمبر 2017 بقيمته الثقافية والعمرانية الحضارية، من أرقى المباني في العالم. تمتد المتحف على مساحة 97 ألف متر مربع في جزيرة السعديات. وصُمم على شكل مدينة مصغرة تشبه أرخبيلاً في البحر، وتضم في المجموع 55 مبنى أبيض استوحي من تصاميم المنازل المنخفضة في الهندسة العربية التقليدية، وكذلك القمة الهندسية التي تتيح للإضاءة الطبيعية اختراقها إلى داخل المبنى، كالتي تشاهدها عند مرور أشعة الشمس عبر سعف أشجار النخيل المتداخلة.


ياس فايسروي
يقع مبنى فندق ياس فايسروي الساحر في جزيرة ياس الشهيرة، إذ يقع نصفه على الأرض ونصفه الآخر على الماء. كما أنّه الفندق الوحيد في العالم المطلّ على حلبة لسباقات الفورمولا 1، يتميّز الفندق بتصميمه الخارجيّ الشبكي، الذي يتكون من هيكل فولاذي منحني الأضلاع بطول 219 متراً تغطّيه ألواح زجاجية، ويلتف حول البرجين اللذين يربط بينهما جسر يمرّ فوق حلبة سباقات الفورمولا 1. يبلغ عدد الألواح الزجاجية ذات الألوان المتغيّرة 5096 لوحاً.

الاتحاد
تتكون المجموعة من خمس بنايات، ثلاث منها سكنية، إضافة إلى فندق جميرا المصنّف فئة خمسة نجوم ويصل ارتفاعه إلى 280 متراً، وتم الانتهاء من بنائها في شهر نوفمبر عام 2010. ومن خلال منصة المراقبة على ارتفاع 300 متر، والواقعة في الطابق 75، تصل إلى أعلى نقطة في أبوظبي، والتي يمكن من خلالها الاستمتاع بإطلالات بانورامية خلابة للمدينة والخليج العربي. ويُشكّل مركز «افنيو» في أبراج الاتحاد للتسوّق واحداً من أغلى المراكز التي يضمها البرج. تم استخدام الأبراج كموقع لتصوير الفيلم الأميركي الشهير الغضب (Furious 7) عام 2015.

أبراج البحر
يحتوي كلٌّ من هذين البرجَيْن الشاهقين على 29 طابقاً. ويعد من أكبر الأبراج وأضخمها في العالم، وهما يمتازان بواجهة خارجية تشبه جميعها نخاريب النحل، تتألف من 2000 مظلة شمسية (مشربية) تفتح وتغلق تلقائياً وفقاً لحدة أشعة الشمس، مما يساعد على خفض الحرارة داخل البرجَيْن بنسبة 50% تقريباً. وقد حصل على جائزة إمبوريس لناطحات السحاب في عام 2012، في عام تشييدهما نفسه، كما حصل البرجان في 2013 على أفضل تصميم معماري من حيث الابتكار ومجاراة المعايير البيئية.
  
كابيتال جيت
دخلت ناطحة السحاب كابيتال جيت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كـ«أكثر الأبراج التي صنعها الإنسان ميلاً»، حتى مقارنة ببرج بيزا الشهير، يتميز بدرجة ميل 18 درجة لجهة الغرب وتحديه الجاذبية، ويصل ارتفاعه إلى 160 متراً ويتألف من 35 طابقاً، ويعتبر من أكثر المباني تميزاً في العالم، حيث تختلف كل غرفة فيه عن الأخرى، ويختلف كل لوح زجاج في الواجهة عن غيره، وتلف المبنى واجهة تجمع بين الزجاج والفولاذ، وهو يضمّ قاعة للمعارض والمؤتمرات ومركز أعمال وفنادق ومطاعم.
 


المبنى المستدير
برج الدار إحدى تحف أبوظبي المعمارية، فهو أول مبنى دائري في منطقة شبه الجزيرة العربية. وترتفع طوابقه الـ23 نحو 110 أمتار، ويتمتع بموقع فريد على الطريق السريع الرابط بين أبوظبي ودبي، وقد تم استخدام الألمنيوم والزجاج الفاخر في تصميمه الخارجي، وقد فاز هذا المبنى بلقب «أفضل تصميم عصري» في مؤتمر Building Exchange الذي انعقد في إسبانيا عام 2008، إذ جمع بين المعايير العالمية العالية للبناء وتصاميم معاصرة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث