البروتين بجرعات عالية خطير جداً!

ميرا عبدربه

  |   23 يوليو 2019

البروتين عادة موجود في اللحوم، والسمك، والدجاج، والبيض، والمكسرات، والحليب ومشتقاته وغيرها. ومن الضروري الحصول على هذه الأنواع من المأكولات بشكل يومي لصحة أفضل. لكن الهوس بالحصول على كميات عالية من البروتين يزداد عند الأشخاص الذين يرغبون بخسارة وزنهم، والذين يرغبون في زيادة نسبة العضل لديهم. إلا أن الحصول على جرعات كبيرة من البروتين قد تكون خطيرة.

البروتين بكميات كبيرة قد يسبب الوفاة! منذ فترة انتشرت قصة عبر مواقع الإنترنت لامرأة أسترالية توفيت بسبب جرعة زائدة من البروتينات، بعد تناولها كمية كبيرة من الأطعمة العالية بالبروتين، وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المادة، وذلك تحضيراً لمسابقة في كمال الأجسام، كانت ترغب في المشاركة فيها. جسم هذه المرأة التي تبلغ من العمر 25 عاماً لم يتمكن من استقلاب كمية البروتين الزائدة بسبب معاناتها من مشكلة صحية تسمى "اضطراب دورة اليوريا". الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم نقص في إحدى الإنزيمات الستة التي تساعد على استقلاب مادة الأومونيا التي تنتج في الجسم بعد هضم البروتينات، هذه المادة تتراكم بالدم وتصل إلى خلايا الدماغ وتسبب الوفاة لأنها مسمة.

مكملات البروتين ليست ضرورية
في الحقيقة قصة هذه المرأة يجب أن تكون عبرة لكل الأشخاص الذين يفرطون في تناول البروتينات. فالحقيقة أنه يمكن الحصول على حاجة الجسم من المصادر الغذائية للبروتين دون تناول المكملات الغذائية التي تسبب مشاكل صحية في الجسم. وكان هناك العديد من الدراسات السابقة التي تثبت أن البروتينات بجرعات زائدة تسبب مشاكل في الكليتين.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث