كيف تتناول أطعمة عيد الأضحى بطريقة صحية؟

ميرا عبدربه

  |   11 أغسطس 2019

خلال أيام عيد الأضحى، يقبل الناس على الأضاحي من الأغنام والمواشي، وبالتالي تمتلئ سُفر العيد منها باللحوم الحمراء والأطباق الدسمة. رغم أن الإكثار من تناول هذه المأكولات من دون اتباع قواعد معينة، يؤثر بشكل سلبي في صحة الجسم، كونها تزيد الشعور بالتخمة، وقد تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وأيضاً تسبب زيادة في الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لذا لا بد من اتباع قواعد غذائية صحية لتجنب هذه المشاكل والاستمتاع بالعيد.

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التخلي عن وجبة الإفطار خلال أيام العيد، اعتقاداً بأن ذلك يسمح لهم بتناول كمية أكبر من الأطعمة على وجبة الغداء. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن تناول طعام الغداء دفعة واحدة سيزيد من حدة المشاكل الهضمية. وزيادة كمية المأكولات وقت الغداء، لذا يجب عدم التخلي عن وجبة الإفطار، ومن الأطعمة التي يمكن تناولها صباحاً نذكر:
- اللبن الزبادي الخالي من الدسم مع الشوفان والفواكه الطازجة.
- الأومليت مع الخضار والتوست الأسمر.
- الفول المدمس مع الخضار.
- الحليب الخالي من الدسم مع حبوب الإفطار العالية بالألياف الغذائية.

الطعام باعتدال
عندما يحين وقت الغداء، يجب الاعتدال في تناول اللحوم والأطعمة الدسمة، والبدء أولاً بتناول السلطة الغنية بالألياف الغذائية، التي تخفف من كمية السعرات الحرارية، كما يمكن اختيار نوع أو نوعين من المقبلات، ومن ثم تناول الطبق الرئيسي، ويفضل استخدام طبق صغير لوضع الطعام الدسم كالكبسة أو المنسف أو اللحوم حمراء. فهذه الطريقة تمنع المبالغة في الطعام وتساعد على الحفاظ على الصحة بشكل أفضل.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث