ماذا تتناول من أطعمة في الطائرة؟

ميرا عبدربه

  |   19 أغسطس 2019

وجبات الطعام على متن الطائرة من الأمور التي تضمن لك رحلة مريحة، خصوصاً إذا كانت الوجهة إلى مكان بعيد وستقضي ساعات عدة في الطائرة. عادة يعتبر طعام الطائرة غير لذيذ بالنسبة إلى الكثيرين، وأحياناً قد يسبب تناوله التلبك المعوي الحاد، مما يجعل بعض الأشخاص في حيرة من أمرهم حول الطعام الذي يجب أن يختاروه على متن الطائرة.

قبل التعرف إلى الأطعمة التي ننصحك بتناولها على متن الطائرة، لا بد من تسليط الضوء على بعض الأسرار التي تتبعها شركات الطيران لتحضير الطعام:

• يحضر في وقت سابق: الطعام الذي يتم تقديمه على متن الطائرة ليس طازجاً أبداً، بل يتم تحضيره قبل 12 إلى 24 ساعة من كل رحلة. وهذا يعني أنه يتم تسخينه فقط على متن الطائرة وتقديمه للمسافر.
• كمية كبيرة من الدهون والملح: تتغير حاسة الذوق على متن الطائرة بسبب ارتفاع الضغط الجوي، مما يدفع شركات الطيران إلى وضع كمية كبيرة من الدهون والملح والتوابل لإعطاء نكهة للمأكولات.
• المشروبات الساخنة سيئة: الماء الذي يستخدم في تحضير الشاي والقهوة على متن الطائرة هو من الماء الذي يمر عبر منظومة دورة الماء، وبالتالي المشروبات الساخنة مليئة بمختلف أنواع البكتيريا.
هذا يعني أن المأكولات والمشروبات التي تقدم على متن الطائرة ليست أبداً صحية، ويفضل على المسافر شراء مأكولات من المطار أو تحضير بعض أنواع الطعام لتناولها على متن الطائرة.

الغذاء الأفضل على متن الطائرة
الغذاء يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة المسافر، وبالتالي يجب إعطاء أهمية لنوعية المأكولات والمشروبات التي يتم تناولها على الطائرة، للحصول على المغذيات الضرورية للجسم. وإليك هنا أبرز الأطعمة والمشروبات التي ننصحك بتناولها:
• المياه المعدنية: في العادة تقدم شركات الطيران الماء في عبوات مختومة، هذه العبوات لا يوجد أي ضرر في تناولها. يجب الإكثار من شرب الماء خلال الوجود على متن الطائرة، لأن بسبب الضغط الجوي يخسر الجسم كمية كبيرة من السوائل ويزيد خطر التعرض للجفاف. لذا طوال الرحلة ننصحك بشرب الماء بكثرة.
• سندويشات صحية: يمكن شراء هذه السندويشات من المقاهي الموجودة في المطار، على سبيل المثال يمكن شراء سندويش الجبنة مع الخضار المشوية، سندويش الحبش مع الخضار الطازجة وغيرها، لتناولها على متن الطائرة. ويفضل اختيار السندويشات المصنوعة من خبز الحبوب الكاملة.
• المكسرات والفواكه المجففة: يمكن إبقاء كيس من المكسرات والفواكه المجففة لتناولها على متن الطائرة معك. هذه الأطعمة تعتبر مغذية وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وتمنح الطاقة خلال الرحلة. كما أن هذا النوع من الطعام لا يحتاج إلى برودة معينة للحفاظ عليه.
• كراكرز مصنوع من القمحة الكاملة ومعلب: حاسة تذوق الملح تصبح أخف على متن الطائرة، وبالتالي إبقاء وجبة سناك مالحة، هي فكرة جيدة لتناولها عند الشعور بالرغبة بالحصول على طعام مالح.
• الخضار المقطعة: توجد عبوات الخضار الطازجة المقطعة في المطارات عادة. يمكن شراء هذه العبوات لتناولها عند الشعور بالجوع. الخضار غنية بالسوائل والفيتامينات، مما يخفف من تعبك أثناء الرحلة ويمنع الإصابة بالجفاف.
• الحليب أو اللبن: يمكن طلب شرب الحليب أو اللبن على متن الطائرة، لأن هذا النوع من المشروبات يمنح جرعة عالية من السوائل والبروتينات التي تسهم بالإحساس بالشبع لفترة طويلة.
• عصير الطماطم: لا يبدو هذا النوع من العصير لذيذاً على الأرض، ولكن على متن الطائرة تتغير نكهة هذا العصير لتتحول إلى نكهة لذيذة جداً يعشقها المسافر. عصير الطماطم  من المشروبات الصحية جداً على متن الطائرة، لأنه غني بالبوتاسيوم، وفيتاميني «سي» و«أ»، ومادة «الليكوبين» المضادة للأكسدة التي تحمي من أمراض السرطان وتقوي جهاز المناعة. كما أن تناول هذا العصير يعتبر آمن لأنه يكون ضمن عبوات.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث