هل الزبيب صحي؟

ميرا عبدربه

  |   15 سبتمبر 2019

الزبيب هو العنب المجفف الذي لا تُضاف إليه أي مواد مصنعة، ولا حتى السكر.
هناك أنواع عدة من الزبيب، وذلك بحسب العنب المستخدم، وفي الأسواق يمكن إيجاد الزبيب الأشقر أو الزبيب البني أو الزبيب الأسود.
تلجأ الكثير من السيدات إلى تناول الزبيب نظراً لنكهته الحلوة، والتي تبعدهن عن تناول الحلويات والأطعمة العالية بالسكر. فهل فعلاً الزبيب خيار صحي؟

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي القلب والشرايين وتخفف من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. يحتوي الزبيب أيضاً على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم والحديد والماغنزيوم. هذا يعني أن الزبيب من الأطعمة الصحية والمغذية للجسم. ولكن..

ما يجب الانتباه إليه عند تناول الزبيب هو نسبة السعرات الحرارية والسكر، فحصة واحدة من الزبيب تمنح الجسم ما يقارب 130 سعرة حرارية و24 غرام من السكر، وبالتالي يجب الانتباه إلى كمية الزبيب التي يجب تناولها في اليوم. ومن الأفضل الجمع بين الزبيب ومصدر آخر من البروتينات أو الدهون الجيدة والتي تساعد على إمدادك بالشبع لفترة أطول، وتمنع ارتفاع السكر في الدم.
يمكن تناول الزبيب مع اللبن اليوناني أو مع اللوز النيء أو الجوز النيء. كما من اللذيذ إضافة الزبيب إلى الكيك والمخبوزات ذات النكهة الحلوة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث