10نصائح لتناغم خلّاب بين الحديث والكلاسيكي

أسامة ألفا

  |   25 سبتمبر 2019

في مشوار تأثيث المنزل الجديد، قد يعجبنا العديد من أساليب التصميم الداخلي المختلفة، وإن لم نستطع اتخاذ القرار على نمط محدد، قد يمثل المزج بين نمطين معاً، عبر ضم أجمل وأنسب التفاصيل من كليهما في تصميم واحد، رؤيتنا وشخصيتنا.

المزج بين النمطين الحديث والكلاسيكي، هو أكثر الأنماط المرغوبة في التصميم الداخلي، كما يقول المتخصص في الديكور المهندس طارق سكيك، ويضيف: «التصميم الداخلي الكلاسيكي لا يفقد بريقه مع مرور الزمن، لما يظهره من إيحاء بحياة النبلاء والطبقة الأرستقراطية، ويبرز مظهر أنيق عند مزجه بالعناصر العصرية للنمط الحديث».

قاعدة أساسية
يشير سكيك، إلى أنه عند مزج نمطين للتصميم الداخلي معاً، من المهم اختيار أحدهما كقاعدة أساسية للتصميم، وإضافة تفاصيل من النمط الآخر، فمثلاً يتم اعتماد النمط الكلاسيكي مع التفاصيل من النمط الحديث أو اعتماد النمط الحديث مع التفاصيل من النمط الكلاسيكي وينبغي التفكير في كل التفاصيل حتى يتم التوافق بين النمطين بتناغم تام. ويبين سكيك أنه يمكن استخدام الألوان المميزة للنمط الكلاسيكي والملقبة بألوان الباستيل الفاتحة مع درجات مخففة، ودمجها مع درجات البني الداكن الغنيّ والأخضر والأزرق الداكن والذهبي والبرونزي المستخدم في مواد التنجيد والنسيج.

خطوط مستقيمة
وحول ميزة التصميم الداخلي الحديث، يبين المهندس سكيك أنها الخطوط المستقيمة والأشكال الهندسية المثالية والأثاث العملي، وبالتالي يهيمن على التصميم طيف الألوان الهادئ. والخصائص المميزة لكل من النمطين، يجعل لمزجهما تناغماً وجاذبية كبيرين، ويقدم 10 نصائح حول كيفية مزج كل من النمطين وتحقيق نتيجة مثالية ليكوّنا معاً نموذجاً جميلاً وبصمة خاصة لكل شخص.
1 – اختيار النمط الأساسي، لأنه سيحدد اعتماد العناصر الأساسية والعناصر الإضافية في التصميم.
2 – يمكن مزج النمطين معاً فيظهران كنمط واحد، ويمكن مزجهما بطريقة فيها تناقض بين العناصر، لكن هذا الأسلوب يعتبر عسيراً جداً للتطبيق بأيد غير خبيرة.
3 – من الممكن إضافة بعض الزخارف على الجدران أو السقف، باستخدام الجبس لتعميق الإيحاء بالنمط الكلاسيكي، وزيادة الغنى للأسطح الملساء التي تم تصميمها على النمط الحديث.
4 – لجعل التصميم الداخلي أكثر راحة، يمكن استخدام قطع مفروشات منحنية الأطراف لتخفف من حدة الزوايا والخطوط المستقيمة الظاهرة في التصميم الحديث.
5 – استخدام مواد طبيعية للأثاث والتي يتميز بها النمط الكلاسيكي، يضيف رونقاً جذاباً وأنيقاً إلى التصميم.
6 – إذا كان التصميم الداخلي الكلاسيكي هو التصميم الأساسي في الاختيار، فمن الممكن إضافة أثاث بسيط أو اكسسوارات إضاءة عصرية على النمط الحديث.
7 – يمكن إلباس النوافذ الكبيرة ذات النمط الحديث بحلّة من الستائر الكلاسيكية ذات النسيج الغني، أو يمكن أن نمنحها مظهراً عصرياً بسيطاً باستخدام ستائر بسيطة ذات لون واحد، إذا كان تصميم الغرفة من النمط الكلاسيكي.
8 – يفضل تزيين أحد الجدران الملساء بورق جدران منفّر فاخر، ليمنح التصميم الحركة المطلوبة دون إشباع.
9 – استخدام قطع الفن التجريدي الحديثة في التصميم الكلاسيكي، يمنح التصميم لمسة عصرية جذابة.
10 –  العنصر الأهم عند خلط النمطين معاً هو الاعتدال في اختيار العناصر، لتفادي ظهور التصميم بصورة مكتظة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث