حلول لمشكلة الأكل العاطفي

ميرا عبدربه

  |   25 أكتوبر 2019

هل تتناولون الطعام بسبب الشعور بالتوتر؟ هل تلجؤون إلى تناول كميات كبيرة من المأكولات بسبب الحزن؟ هل تذهبون فوراً إلى المطبخ عند سماع خبر مزعج؟ إذا كانت الأجوبة عن هذه الأسئلة.. نعم، فهذا يعني أنكم من الأشخاص الذين يعانون مشكلة الأكل العاطفي، أي تناول المأكولات للتخفيف من المشاعر السلبية التي تشعرين بها وليس بسبب الجوع الحقيقي.

الأكل العاطفي هو من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك لأنه يدفع لتناول كمية كبيرة من المأكولات من دون وعي، مما يمنح الجسم عدداً كبيراً من السعرات الحرارية، ويسبب تراكم الدهون في الجسم. فما الحلول التي تساعد على السيطرة على هذه المشكلة؟

1 - التمييز بين الأكل العاطفي والجوع الحقيقي
من الخطوات الأولى التي تساعدكم على السيطرة على مشكلة الأكل العاطفي، هي التمييز بين الجوع العاطفي والجوع الحقيقي. الجوع العاطفي يأتي فجأة ويجعلكم تختارون تناول الوجبات السريعة والحلويات والتشيبس، وغالباً بعد تناول المأكولات بسبب الجوع العاطفي، ينتابكم شعور بتأنيب الضمير وعدم الرضا عما قمتم به. أما الجوع الحقيقي فيكون تدريجياً وتتمكنون خلاله من السيطرة على نوعية وكمية المأكولات، ومن بعده لا تشعرون بأي مشكلة، لأنكم تعلمون أن ما تناولتموه كان لأسباب غذائية.

2 - الطعام ليس وسيلة للتخفيف من المشاعر السلبية
في حال التعرض للتوتر وقمتم بتناول لوح من الشوكولاتة، فالتوتر لن يختفي بل المشاعر السلبية التي تشعرون بها ستظل موجودة، مهما كانت نوعية الطعام. لا بل الطعام يمكن أن يكون سبباً في زيادة حدة هذه المشاعر، خصوصاً في حال الشعور بتأنيب الضمير من بعد تناول الطعام. لذا يجب أن نقنع أنفسنا بأن الطعام ليس وسيلة للتخفيف من المشاعر السلبية، والتفكير بهذه الطريقة سوف يبعدكم عن تناول الطعام عند التعرض لأي ضغوط.

3 - حلول أخرى للمشاعر السلبية
هناك العديد من الحلول التي يمكن اللجوء إليها، بعيداً عن تناول الطعام للتخفيف من المشاعر السلبية ونذكر منها ما يلي:
- تناول كوب من شاي الأعشاب الساخن.
- إضاءة الشموع المعطرة والاستماع لموسيقى هادئة.
- ممارسة رياضة المشي أو أي نوع من الأنشطة الرياضية.
- قراءة إحدى القصص.
- أخذ حمام ماء دافئ.
- الاتصال بأحد الأصدقاء والتحدث على الهاتف.

4 - إدخال اليوغا إلى حياتك
رياضة اليوغا من بين أنواع الرياضة المفيدة للجسم والعقل. ممارسة هذه الرياضة لا تسهم فقط في تحريك عضلات الجسم، بل أيضاً تساعد على السيطرة على الدماغ والعقل بشكل أفضل، وذلك لأن تمارين اليوغا تعلم طرق التنفس ببطء، وهي من بين الأمور التي تساعد على السيطرة على المشاعر السلبية بشكل أفضل، عند التعرض لأي مشكلة مما يمنع من اللجوء إلى الطعام في حال التعرض للتوتر أو الضغوط.

5 - تسجيل المأكولات
القيام بكتابة المأكولات التي تتناولونها خلال اليوم، أفضل الطرق للسيطرة بشكل أفضل على كمية ونوعية مأكولاتكم. فهذه الطريقة تسمح بمعرفة الأوقات التي قمتم بتناول الطعام فيها، ويمكنكم أيضاً كتابة المشاعر التي كنتم تمرون بها خلال تناول الطعام، وبالتالي عند التعرض لأي من المشاعر السلبية وقبل الذهاب للمطبخ لتناول الطعام، ستفكرون فيما ستدونونه على هذه الورقة، مما يمنعكم من تناول المأكولات.

لا تنسوا كوب الماء
عند التعرض لأي من المشاعر السلبية التي تدفعكم لتناول الطعام، أو عند دخول المطبخ فقط بسبب الشعور بالملل، ننصحكم قبل القيام بتناول أي نوع من المأكولات، شرب كوب من الماء، وذلك للحصول على الوقت الكافي للتفكير، إلا إذا فعلاً كنتم تحتاجون لتناول الطعام أو أن ذلك فقط للشعور بحال أفضل.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث