الدايت الصحيح يطيل عمرك!

فتحية البلوشي

  |   28 أكتوبر 2019

تناول الكثير من الفواكه والخضروات وكمية مناسبة من البروتين واختيار الخبز الأسمر الغني بالألياف، إنها الوصفة التي يعتبرها كثيرون نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يطيل العمر ويمنحنا الصحة الجيدة، لكن هذا الرأي بدأ يجد بعض المعارضات.

 تقول الجمعية البريطانية للتغذية الوريدية والتغذية المعويةBAPEN  إن هذه الإرشادات تتجاهل أهم عامل عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي "عصرنا".

وكشفت تحقيقات Mail on Sunday عن النطاق المروع لسوء التغذية في المملكة المتحدة، إذ يتعرض أكثر الأشخاص ممن يزيد عمرهم عن 65 عاماً لخطر الموت جوعًا. وقد يكون السبب تركيز هؤلاء على تناول كميات أقل من الطعام.

يقول الدكتور تريفور سميث من BAPEN: "هناك فشل في إدراك أن المتطلبات الغذائية لشخص يبلغ من العمر 80 عاماً تختلف تماماً عن شخص يبلغ من العمر 30 عاماً". 

وأضاف: " تختلف النصيحة المتعلقة بالتغذية باختلاف الفئات العمرية، فعلى سبيل المثال يحتاج المراهقون والنساء بعد انقطاع الطمث واللواتي يحاولن الحمل متطلبات غذائية محددة".

وفيما يلي أبرز المعلومات الحيوية التي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول، إذا عرفت كيف وماذا تأكل؟ هنا يقدم اختصاصيو التغذية وخبراء الصحة الإجابات.

18- 35 سنة

لا تقطع الكربوهيدرات: يجب أن تعلم بأن خفض الكربوهيدرات ليس دائماً خياراً صحياً، إذ تعد الكربوهيدرات المكونة من السكريات والنشويات والألياف مصدراً حيوياً للطاقة.

تقول أخصائية التغذية كاثرين كولينز: "يحتاج دماغك إلى حوالي 120 جراماً من الكربوهيدرات يومياً للعمل بشكل صحيح، يمكنك الحصول على ما تحتاجه بسهولة عند تناول وعاء من العصيدة وشريحتين من الخبز في وجبة الغداء. مثل الشوفان والخبز الكامل والبطاطا الحلوة التي تحافظ على الطاقة لفترة أطول".

36-65 سنة

الدهون الكاملة ليست محظورة: في منتصف العمر تباطؤ عملية الأيض والهرمونات المستنفدة تعني أن الاحتمالات الصحية تصبح مكدسة في الجسم مما يعوق عملية حرق الدهون. وترتبط زيادة الوزن بين 45 و 60 عاماً بارتفاع معدل الوفيات، وفقًا لدراسة حديثة. ولكن هذا لا يعني أن علينا اتباع نظام غذائي قليل الدسم. 

يقول أخصائي التغذية شيري هاجر: "الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون غنية بالسعرات الحرارية ، لكن لا ينبغي التخلص من جميع الأطعمة الدهنية".

ويضيف هاجر: "أنصح بتناول سمك السلمون أو الأسماك الدهنية الأخرى عدة مرات في الأسبوع، وحفنة من المكسرات وزيت الزيتون مع وجبات الطعام خيارات جيدة، أما الأطعمة الدهنية ذات السعرات الحرارية - الفطائر والمعجنات، وبدلاً من حظر الأطعمة  فقط قلل من كميتها قليلاً".

 66وما فوق

تناول المزيد من البروتين: يجب على كبار السن زيادة استهلاكهم للبروتين الذي يخفض تهدم العضلات في الجسم، مثل اللحوم والأسماك والجبنة والفاصولياء، فمن الضروري أن نعلم بأن قدرة الجسم على محاربة الشيخوخة تصبح أقل كفاءة ، لذلك يحتاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً إلى استهلاك البروتين بشكل أكثر.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث