«دراهم» ينتقل من سمية الخشاب إلى مريم حسين

ربيع هنيدي

  |   1 نوفمبر 2019

ما يعتذر عنه فنان يوافق عليه آخر. هذا ما حصل فعلاً مع الفيلم السينمائي الاجتماعي «دراهم»، الذي بدأ تصويره في أبوظبي من بطولة الفنانة المغربية مريم حسين، بعد أن كانت البطولة قد عرضت على النجمة المصرية سمية الخشاب. القصة باختصار، بعد انتهاء زيارة سمية إلى مقر «زهرة الخليج» في أبوظبي الشهر الماضي، تلقت اتصالاً من إحدى صديقاتها تخبرها فيه أن معنيين في شركة «العنود برودكشن» يودون الاجتماع بها لعرض عليها التعاون في فيلم ومسلسل، ويحدث حينها اجتماع بين الطرفين، وكان الاقتراح أن تلعب سمية الخشاب بطولة فيلم «دراهم» من إخراج جرير المردود، وتأليف أمير الأشمل، وتم شرح لها شخصية «شمس» التي ستلعبها، حتى إنه تم في اللقاء اقتراح تغيير اسم الشخصية إلى «أحلام»، لكن المفاجأة أن الجهة المنتجة أخبرت سمية أن التصوير سيبدأ بعد أسبوع، وهو ما وجدته الفنانة أمراً صعباً، عدا أن العمل خليجي وعليها أن تستعد للدور جيداً، مع ذلك لم تخفِ رغبتها في خوض هذا التحدي فطلبت قراءة النص لتحدد موقفها فيما بعد. لكنها في النهاية اعتذرت عن المشروع لضيق الوقت، عدا أن العرض المادي لم يكن مغرياً، هذا عدا أن سمية تحفظت على النهاية التي ستكون مصير شخصية الأم التي ستجسدها، إذ كما تم إخبارها أنها تتعرض للقتل من جانب ابنها.


تدور أحداث «دراهم» حول مسألة المال وتأثيره في سلوكيات الناس. يقول الكاتب: «المحور الرئيسي للفيلم هو المال، عندما يدفع البعض لارتكاب جريمة بسببه كل منّا عانى من المال رغم أهميته للإنسان وسعيه للحصول عليه». أما المخرج فأوضح أن قصة العمل واقعية لأبعد حد، نظراً لوجود الكثير من الناس ممن يفعلون المستحيل للحصول على المال. ويتناول الفيلم حياة الأسرة والتعامل السلبي مع الطفل، مما يولّد منه شخصاً شريراً، يعمل أي شيء لأجل المال، ويصور تسبب الأب والأم بخلافاتهما في تدهور وضع الأولاد، نطرح ونعالج الأمور المتعلقة بالأهل والتعنيف والزواج الإجباري».

زواج بالغصب
عبرت بطلة العمل مريم حسين عن سعادتها بتجسيدها شخصية انتظرتها طويلاً، مشيرة إلى أن الدور صعب ومعقد، لكنه ممتع جداً بعد غيابها عن الساحة الفنية. وتابعت : «ألعب دور (شمس) وهي فتاة تزوجت بضغط من الأهل غصباً، ولم تنجح في حب زوجها.. جو العائلة الذي عاشته بلا حب أو انسجام أو تفاهم، نتجت عنه أحداث مثيرة ومشاكل كثيرة». ويشارك في الفيلم نجوم من الإمارات والسعودية وبلاد عربية عدة، بينهم: آلاء شاكر، عبد الله بن حيدر، هدى الغانم، أحمد العمري، أحمد فاضل، شيخه البحرينية، لبنا الحسن، فريال الزياري، أسماء القرطبي، مريم السويدي.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث