ما الفرق بين البطاطا العادية والبطاطا الحلوة؟

ميرا عبدربه

  |   18 نوفمبر 2019

يتساءل الكثيرون عن الفروقات الغذائية بين البطاطا العادية والبطاطا الحلوة… إليك هنا أبرز أوجه التشابه وأبرز الفروقات بين هذين النوعين من البطاطا.

السعرات الحرارية والماكرو
السعرات الحرارية في البطاطا العادية والبطاطا الحلوة هي ذاتها تقريباً. 100 غرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 90 سعرة حرارية، غرامين من البروتين، 21 غرام من النشويات و3 غرامات من الألياف الغذائية. أما 100 غرام من البطاطا العادية تحتوي على 92 سعرة حرارية، غرامين من البروتين، 21 غرام من النشويات وغرامين من الألياف الغذائية.

المغذيات
تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة أعلى من المغذيات من البطاطا العادية. 100 غرام من البطاطا الحلوة تعطي الجسم 107? من حاجة الجسم من الفيتامين أ مقابل 0.1? من حاجة الجسم من الفيتامين أ في البطاطا العادية. كما أن نسبة الفيتامين سي، الفيتامين ب6، البوتاسيوم والكالسيوم هي أعلى في البطاطا الحلوة من البطاطا العادية. من جهة أخرى، البطاطا الحلوة غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة مقارنة مع البطاطا العادية.

مؤشر ارتفاع السكر في الدم
مؤشر ارتفاع السكر في الدم عند تناول البطاطا الحلوة هو أقل بكثير من البطاطا العادية ما يعني أن عندما يتم تناول البطاطا الحلوة لا يرتفع السكر في الدم كثيراً كما يحصل عند تناول البطاطا العادية. يتراوح مؤشر ارتفاع السكر في الدم عند تناول البطاطا الحلوة ما بين 55 و69، أما مؤشر ارتفاع السكر في الدم عند تناول البطاطا العادية هو ما بين 89 و111. هذا يعني أن البطاطا الحلوة هي خيار أفضل من البطاطا العادية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 الخلاصة
البطاطا الحلوة هي أفضل من البطاطا العادية من الناحية الغذائية وبالتالي يفضل التركيز على تناول هذه البطاطا بدلاً من تناول البطاطا العادية. والطريقة الأفضل لتناول البطاطا الحلوة هي عبر شويها بالفرن مع قشرتها ومع القليل من زيت الزيتون والملح.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث