لمن تتوجه لطيفة بأغنيتها «أقوى واحدة»؟ وماذا تكشف عن ألبومها؟

ربيع هنيدي  |   13 يناير 2020

أجندة ابنة «تونس الخضراء» المطربة لطيفة مع بداية 2020 مزدحمة بمواعيد الاستديوهات والأسفار، لاسيما أنها تضع حالياً اللمسات النهائية على ألبومها الجديد «أقوى واحدة» الذي تتحدث عنه لأول مرة، والأغاني التي ستصورها منه، كما تبدي إعجابها بانطلاقة «زهرة الخليج» الشهرية الجديدة التي كانت لطيفة واحدة من النجوم المؤثرين الذين شاركوا في الحملة الدعائية الخاصة بهذه الانطلاقة. ونسألها:

• كيف هي نظرتك للعام الجديد 2020؟  

- متفائلة أن 2020 ستكون سنة خير، ويا رب يكون إحساسي صائب.. والله يقدّر الأمن والسلام على أوطاننا وأهالينا وصحتنا، وتتحقق آمالنا وكل ما نرجوه في العام الجديد .وسعيدة بأني بدأت العام الجديد بتكريم مميز في القاهرة جمعني بعدد من الزملاء بينهم أنغام وسمية الخشاب وآخرون.

• ماذا تقولين عن انطلاقة «زهرة الخليج» الجديدة الورقية والرقمية مع بداية 2020؟

- أنا ابنة «زهرة الخليج»، وجمهوري في الخليج أول ما عرفني كان مع «زهرة الخليج». وما يحدث حالياً في «زهرة الخليج» يفتخر به كل فنان  وقارئ، لذلك أبارك لكم الولادة الجديدة، وسعيدة بمشاركتي في الحملة المدروسة والخطوة الذكية التي أقدمتم عليها والتي تواكب المتطلبات والتحديات والمتغيرات في الذوق والسوق، وأتمنى لهذه المجلة العريقة أن تواصل مسيرتها الإعلامية بالنجاح الذي اعتدناه منها، وتتجدد بالشكل الذي يثري عقولنا وحياتنا.

• نبارك لك ألبومك الجديد الذي سيصدر هذا الشهر، فماذا تقولين حصرياً عنه لقراء «زهرة الخليج»؟

- ألبومي يتضمن 12 أغنية، وهو بعنوان «أقوى واحدة» لكني لست أقوى امرأة بل «أنا غلبانة»، والأغنية تقول: «أنا أقوي واحدة وأضعف واحدة جت ع الأرض.. بكون وحيده قصاد الناس ..» أي أنها تروي حالة المرأة في كل تناقضاتها. وهذا الألبوم أعتبره من أهم البومات حياتي لأني أقدم فيه أشكالاً غنائية جديدة أتحدى نفسي من خلالها. مثلاً، هناك أغنية ليس بها أي آلة موسيقية ولكن بها «48 تراكاً بصوتي فقط»، وهي من كلمات وألحان وتوزيع إسلام صبري ونقدم فيها شكلاً جديداً أعتقد أنه لم يقدم من قبل في الموسيقى العربية. كذلك هناك قصيدة «فلسفة الحياة» القائلة: «كن جميلاً ترى الوجود جميلاً» من كلمات إيليا أبو ماضي وأقدمها بشكل مودرن. أيضاً هناك أغنية استغربت نفسي فيها تتحدث عن السوشيال ميديا وعلافة الحبيبة أو الزوجة بزوجها من خلال وسائل التواصل، والعديد من الأغاني الأخرى. وفي الألبوم أتعاون مع نخبة من الملحنين والشعراء المتميزين بينهم: وليد سعد، أيمن بهجت قمر، إسلام صبري، مونتي، عمرو المصري، سامر أبو طالب، مدين، محمد الرفاعي وآخرين، أي أن هناك أسماء كبيرة نجحت معهم من قبل، وأسماء جديدة أتعاون معهم لأول مرة.

• رغم كل المجهود الذي بذلته، سينصب تركيز السوشيال ميديا على عنوان أغنيتك «أقوى واحدة»، وسيتم التساؤل: هذه الأغنية تتوجهين بها لمن بين زميلاتك المطربات؟

- زميلاتي «أحبهم برشه» .. ولا أقول لزميلاتي إني «أقوى واحدة»، بل إني واحدة منكم. وأنا اخترت هذه الأغنية عنوانا للألبوم لأن الكلمة تشد، فكل أحد سيقول: «كيف يعني لطيفه أقوى واحدة» وهذا سيحدث جدّلية جميلة.     

• أغنية «أقوى واحدة»، هل بها قوة أم ضعف امرأة؟

- الاثنان معاً، قوتها في ضعفها والعكس صحيح ، وبها معادلة فظيعة في الكلام. وعمرو المصري كتبها بشكل رائع جداً، كذلك سامر أبو طالب قدم لحناً جميلاً. وتوقعي أن كل امرأة ستستمع لأغنية «أقوي واحدة»، ستقول «هذه أنا». والمرأة القوية بنظري هي التي تكون متوازنة مع نفسها.

• ما أصعب أغنية واجهتك عند تسجيل أغاني ألبومك «أقوى واحدة»؟

- بالنسبة لي، أصعب أغنية سجلتها هي امتع أغنية.. وهي «حب بيغير ملامح» التي بها «48 تراكاً بصوتي».

• وما آخر أغنية سجلتها في أسطوانتك الجديدة؟

- أغنية «قلاب» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان مدين. 

• أي الأغاني صورتها فيديو كليب من ألبومك الجديد «أقوى واحدة»؟

- صورت أغنية «اواووو» (المقصود بها عندما تمسك المرأة زوجها في موقف ما) وتحمل اسماً آخر هو «ولا في الأحلام»، وكذلك صورت «شاغلني»، وسنصور قريبا «أنا عشت عمري» من ألحان وليد سعد .  

• أحدثت ضجة في أكثر من حوار سابق لك مع «زهرة الخليج»، وتحديداً عندما أعلنت مؤخراً «أتمنى أن أكون سعودية». كذلك في حوار يسبقه بأعوام أكدت لنا: «سأتزوج قريباً» لكن أياً منها لم يتحقق للآن، فلم تغنِّ للآن في السعودية، ولم تتزوجي؟

- بالنسبة للتصريح الأول، عندما حصل التطور الذي تعيشه المملكة العربية السعودية حالياً والذي أهنئهم عليهم، سألتموني عن انطباعي حول الحرية التي أعطيت للمرأة السعودية في قيادتها السيارة، وتمكينها في عدة مناصب وغير ذلك، حينها عبّرت بكل حب أني أتمنى أن اكون امرأة سعودية حتى أفرح بهذا الحدث التاريخي، وحينها كثيرون من أبناء بلدي زعلوا مني، وقالوا لي: ماذا يعني أنك تونسية وتتمنين أن تكوني سعودية؟ وطلبت منهم أن يفهموا كلامي ويتفهموا مشاعري.. وطبعاً انتقادهم لي جاء من باب غيرة أهل بلادي عليّ. وكلامي جاء عن قناعة بالدور الذي أعطي للمرأة هناك وليس لأي غرض.. بالتالي مسألة الحفلات قادمة و«كل شي في وقته حلو». 

• وماذا عن تصريحاتك السابقة القائلة: «سأتزوج قريباً»، هل لا يزال هذا التأكيد قائماً في عام 2020؟

- الزواج مسألة علمها عند رب العالمين .. وحتى الآن لم يكتب الله لي الزواج ثانية، فماذا أفعل إذا «ولد الحلال ليس موجود».

 • أخيراً، ما الرسالة التي تتوجهين بها للمطربين العرب في 2020؟ وهل برأيك المطلوب منهم هو تقديم أغاني فقط أم المسؤولية أصبحت أكبر؟

- الفنانون العرب معظمهم أنا فخورة بمواقفهم ومبادراتهم، وأتمنى منهم جميعاً أن نتوحد أكثر، ونقدم معاً أعمالاً مشتركة، كما أتمنى للجميع النجاح.