تويتر يطلق رموزاً تعبيرية بمناسبة #يوم_المرأة_العالمي

إشراقة النور  |   8 مارس 2020

كشف جورج سلامة، رئيس السياسات العامة والعلاقات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منصة تويتر، في مقابلة مع «زهرة الخليج» بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن السنوات الثلاث الماضية شهدت إطلاق 125 مليون تغريدة متعلقة بالمرأة والمساواة على مستوى العالم. أما بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد أظهر استطلاع جديد أجراه تويتر مع نساء على المنصة من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر ولبنان، أن 80? منهن يأتين إلى المنصة لمعرفة ما يحدث في العالم، بينما صرح 54? من النساء العربيات اللاتي شملهن الاستطلاع، أن تويتر يتيح لهن التعبير عن أنفسهن بحرية، وأشار 50? منهن إلى أن تويتر يتيح لهن التواصل مع اهتماماتهن وشغفهن التي من ضمنها الثقافة (53?)، والصحة (42? والتي يحتمل أن تكون مدفوعة بتفشي فيروس كورونا)، والتعليم (40?) والحكومة (36?).

وأضاف سلامة: «كشفت بيانات العام الماضي على تويتر، أن أكثر الوسوم المتعلقة بالمرأة والتي تم التغريد بها كانت #اليوم_العالمي_للمرأة في المملكة العربية السعودية و#يوم_المرأة_الإماراتية في دولة الإمارات و#عيد_الأم في مصر، الأمر الذي يعكس حرص جمهور تويتر على استخدام المنصة للاحتفاء بإنجازات المرأة في المنطقة».

ولفت سلامة النظر إلى أن تويتر أطلق بمناسبة يوم المرأة العالمي رمزين تعبيريين، حيث يصور الأول رمز المرأة وسط الذهب، ويظهر عند استخدام أحد الوسوم التالية باللغتين العربية والإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى: #IWD2020 #InternationalWomensDay، #IWD، #WomensDay، #SheInspiresMe، #يوم_المرأة_العالمي، #يوم_المرأة، #هي_تلهمني.

أما بخصوص الحملات فقال سلامة: «أطلق تويتر اليوم حملة #هي_تلهمني لإتاحة المجال أمام الجميع في المنطقة للانضمام إلى المحادثات العالمية حول اليوم العالمي للمرأة. وسيشجع حساب [email protected] الأشخاص على التغريد عن النساء اللاتي كنّ مصدراً للإلهام طوال حياتهن الشخصية والمهنية. وتهدف التغريدات والمحادثات إلى أن تكون بمثابة مكبراً لأصوات النساء عبر تسليط الضوء على قوتهن». وأضاف: «يتضمن الرمز التعبيري الثاني ثلاثة رموز للمرأة بالألوان الأزرق والأخضر والأرجواني، ويظهر عند التغريد باستخدام أحد الوسوم #EveryWoman و# كل_ امرأة. وتهدف الحملة من وراء هذا الرمز التعبيري إلى تعزيز دمج المرأة ودورها في تويتر في المجال التكنولوجي والمجتمع النسائي العالمي. وتدار الحملة من قبل [email protected]، الفريق المعني بموارد الأعمال في تويتر والتي تتمثل مهمته في تعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز دور النساء والنهوض به على تويتر وفي مجال التكنولوجيا».v