تجول في «متحف اللوفر- أبوظبي» من بيتك

إشراقة النور  |   22 أبريل 2020

أطلق «متحف اللوفر- أبوظبي»، ضمن مشاركته في مبادرة «الثقافة للجميع» التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي بهدف إتاحة المعالم الثقافية في الإمارة إلى الجمهور للاستمتاع بها من البيت. مبادرة رقمية جديدة تقدّم للجمهور جولات إرشادية افتراضية ومقاطع فيديو ومقاطع أخرى صوتية لمقتنيات المتحف، إلى جانب مجموعة من الأنشطة التي يمكن تنزيلها لتستمتع بها العائلة. وتأتي هذه المبادرات في إطار رسالة المتحف التي تقوم على رواية قصص لقاء الثقافات، من خلال مجموعته الفنية ومعارضه العالمية، للعالم أجمع ليبقى المتحف متاحاً للجميع.

بين الشرق والغرب
لا يزال بإمكان الجمهور اكتشاف آخر معارض «متحف اللوفر- أبوظبي» من خلال جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد متوافرة عبر موقعه الإلكتروني. فمعرض «فن الفروسية: بين الشرق والغرب» يسلط الضوء على نشأة مفهوم الفروسية وقيمه وعادات القتال فيه، التي أدت إلى نشوء ثقافة خاصة بالفروسية في الشرق المسلم كما في الغرب المسيحي بغالبيته.
تسمح هذه الجولة للزوار باكتشاف المعرض بأكمله واختيار 18 عملاً من الأعمال الفنية لتأملها عن قرب. وتشمل هذه الأعمال درع حصان عثماني من أواخر القرن الـخامس عشر من مجموعة «متحف اللوفر- أبوظبي» معروضاً إلى جانب درع حصان وفارس من أوروبا من الربع الأول من القرن السادس عشر مُعار من متحف الجيش في باريس، فضلاً عن نقش نافر يصوّر نزالاً بين شابور وفاليريان من عام 260 من مجموعة المكتبة الوطنية الفرنسية، وخوذة العمامة الخاصة بالسلطان بايزيد الثاني من متحف الجيش في باريس، وأعمال عديدة أخرى. وتشمل الجولة الافتراضية شرح معلومات عن القطع الفنية بالعربية والإنجليزية والفرنسية.

الفن بين يديك
يقدّم «متحف اللوفر- أبوظبي» من خلال هذه السلسلة «الفن بين يديك» مجموعته الفنية للجمهور عبر موقعه الإلكتروني. إذ يبث الحياة في أعمال فنية من خلال مقاطع فيديو تتيح للجمهور تأمّل تفاصيل هذه الأعمال ومقاطع صوتية تروي قصتها وأنشطة تفاعلية ممتعة تشمل صفحات التلوين، يمكن للأهل تنزيلها ليستمتع بها الأطفال. وهي متوافرة على https://www.louvreabudhabi.ae/ar/art/online-content   

تطبيق المتحف
وبإمكان محبي المعروضات الفنية التي يقدمها «متحف اللوفر- أبوظبي»، اكتشاف الأعمال الفنية المعروضة في قاعات المتحف وفي معارضه العالمية من خلال تطبيق (اللوفر أبوظبي). يضم التطبيق أكثر من 150 مقطعاً صوتياً ومقطع فيديو ونصاً وصورة، إلى جانب لمحة ثلاثية الأبعاد عن الأعمال الفنية والهندسة المعمارية للمتحف، وهو متاح بسبع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية والروسية والألمانية والهندية.
يمكن تنزيل التطبيق مجاناً عبر متجري (جوجل بلاي) أو (آب ستور) على الهواتف المحمولة وعلى الأجهزة اللوحية.