أفكار لضمان نجاح تجربة العمل من المنزل

إشراقة النور  |   23 أبريل 2020

يبقى العمل من المنزل من أكثر التجارب الجديدة غرابة. وتختلف ردود أفعال الناس تجاه هذا التغيير لكن مجموعة الأفكار التالية، قد تساعد في مواجهة التحديات وتعزز تجربة العمل من المنزل.

برنامج عمل يومي:
إذا كانت ساعات عملك من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، التزم بها. ليس عدد الساعات في حد ذاته هو المهم، لكن المهم أن تنجز أكبر قدر ممكن من المهام خلال هذه الساعات.

تخطيط المهام:
استعن بأحد برامج تنظيم جدول الأعمال اليومية للتخطيط للمهام اليومية والالتزام بها ونظم جدولك.

لوح ملاحظات:
من الطبيعي أن يؤثر وجودك بين أفراد العائلة في تركيزك في العمل، لذا يمكنك استخدام لوح ملاحظات لتحفيزك ومساعدتك على التركيز على تذكر المهام الضرورية والأنشطة اليومية.

زاوية هادئة:
من المثالي وجود غرفة مكتب خاصة في المنزل، لكن هذا الخيار غير متاح أمام الجميع. وكخيار بديل، يمكنك اختيار زاوية من طاولة المطبخ، أو ركن في الحديقة، أو في غرفة النوم أو أي غرفة أخرى فكل ما تحتاجه هو زاوية هادئة بعيدة عن مجال حركة الأشخاص الآخرين بحيث لا يشتت أحد انتباهك.

فترات استراحة:
من الضروري القيام ببعض حركات التمدد البسيطة، والسير خطوات قليلة عدة مرات خلال ساعات العمل للحفاظ على إنتاجية عالية خلال اليوم. احرص على تناول الغداء بعيداً عن زاوية العمل.

طاولة للعمل:
في حال عدم توافر طاولة مكتب في منزلك، يمكنك تحويل طاولة الطعام أو غرفة الجلوس إلى طاولة مكتب. ترتيب طاولة المكتب كما لو أنها في مقر العمل.

الضوء:
من الأفضل اختيار زاوية تتميز بإضاءة طبيعية جيدة للعمل من المنزل. فالإضاءة الطبيعية تسهم بشكل كبير في تحسين المزاج، حيث ثبت علمياً دور الضوء الطبيعي في تحسين الإنتاجية وجودة الحياة.