شركات عالمية توقف صناعتها لتنتج مستلزمات طبية

زهرة الخليج  |   24 أبريل 2020

محمود العايدي

 أوقفت شركات كثيرة حول العالم صناعتها، وحولت خطوط إنتاجها لصناعة الأقنعة والكمامات الطبية، فضلاً عن تقديم المساعدة في التصدي لانتشار فيروس كورونا «كوفيد 19».
لامبورجيني
لامبورجيني العريقة في صناعة السيارات الرياضية، حولت أقساماً من مصنعها لكي تبدأ إنتاج أقنعة الجراحة وأدوات الحماية الطبية المصنوعة من الزجاج البلاستيكي. وسيتم منح الأقنعة لمستشفى سانت أورسولا مالبيجي في بولونيا الإيطالية، ليتم استعمالها في محاربة انتشار وباء كورونا «كوفيد 19»، وسخرت الشركة لذلك موظفين محترفين في مجال ابتكار المقصورات الداخلية لسياراتها، حيث سيتم إنتاج 1000 قناع في اليوم، وباستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد سيجري إنتاج أدوات الحماية الطبية بمجموعات من 200 وحدة في اليوم.
إيرباص
أعلنت شركة صناعة الطائرات عن تصنيع كمامات واقية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في أغلب المرافق التابعة لها في إسبانيا، وأنها توفر الحماية لفرق الرعاية الصحية التي تعمل على مكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». وخصصت الشركة أكثر من 20 طابعة ثلاثية الأبعاد تعمل على مدار الساعة لصناعة هذه الكمامات، وتستخدم الشركة في صناعة هذه الكمامات الحاصلة على براءة اختراع مادة بي إل إيه البلاستيكية.  
لينس كوت
لينس كوت كانت من بين هذه الشركات التي تبذل قصارى جهدها للمساعدة في وقف انتشار وباء «كوفيد 19»، وهي الشركة المعروفة بأغطية عدسات التصوير المموهة وغيرها من ملحقات الكاميرات القائمة على النسيج، فاستخدمت مقرها وعمالها الماهرين والآلات الداخلية، لصناعة أقنعة الوجه التي تعاني نقصاً شديداً في أغلب المدن نظراً لظروف الطلب المتزايد عليها، ليتم التبرع بها من خلال مبادرة أطلقتها الشركة عبر منصاتها الإلكترونية، وقد كان المستفيد من هذه المبادرة بعض المستشفيات والجمعيات الطبية المحلية.  
شوجر هاوس
شركة شوجر هاوس إندستريز المتخصصة في صناعة أغطية القوارب والمظلات، استخدمت معداتها وآلات الخياطة لإنتاج الدروع الواقية للوجه، وملابس الحماية وحاويات الحجر، لمساعدة العاملين في المستشفيات.
دلتا جينز
شركة الملابس بلو دلتا جينز بولاية مسيسيبي، وجهت مواردها لصنع الكمامات والأقنعة الطبية، وقالت الشركة إننا ملتزمون بالقيام بدورنا للمساعدة في وقف انتشار «كوفيد 19»، ونعمل على نماذج أولية لمعالجة النقص المحتمل في الكمامات والأقنعة الواقية، ولدينا القدرة على تصنيعها، ولكننا في حاجة إلى إرشادات فيما يتعلق بمعدات الوقاية الشخصية.
حفاضات أطفال
مصنع ينتج حفاضات أطفال في مدينة تشيوانتشو الصينية منذ أكثر من 10 سنوات ولأول مرة، بدأ في صنع أقنعة الوجه، حيث ارتفع الطلب بشكل مذهل بسبب تفشى الفيروس. وقد أضاف المصنع، الذي يوظف 100 شخص في مقاطعة فوجيان الجنوبية الشرقية، خطين لإنتاج ما يصل إلى 200.000 قناع في اليوم. وعلى الرغم من أن القرار كان تجارياً في المقام الأول، إلا أن المصنع تلقى دعماً وتشجيعاً من الحكومة الصينية، وهو واحد من آلاف المصانع والشركات التي بدأت بصنع الأقنعة وغيرها من معدات الحماية للمرة الأولى، وهي جزء من حملة صناعية ضخمة للحد من انتشار الفيروس.