نصائح للحفاظ على سيارتك أثناء الحجر الصحي

زهرة الخليج  |   30 أبريل 2020

محمود العايدي

 في الوقت الذي اضطر فيه العديد من السائقين ملازمة منازلهم وترك مركباتهم من دون حركة لعدة أيام، حذر خبراء سيارات من ترك المركبات من دون تشغيل لفترة طويلة.
لذا ينصح باتباع عدد من الإجراءات، خلال هذه الفترة للمحافظة على سلامة المركبات، وحمايتها من الأعطال.

مكان مناسب
يجب اختيار مكان مناسب لركن السيارة أثناء فترات عدم استخدامها، وذلك للحفاظ على الطلاء الخاص بها. فإذا كان لديك مرآب خاص فيجب مراعاة ألا تكون المركبة عرضة للحرارة أو الرطوبة، أو مكان تصل إليه الأتربة والغبار والأوساخ وفضلات الطيور. أما إذا لم يكن لديك مرآب خاص، فيمكن شراء غطاء للمركبة لحماية الطلاء الخارجي لها وضمان عدم اتساخها، مع الحرص على تنظيفها جيداً قبل تغطيتها، لمنع أي مواد عالقة من إتلاف الطلاء.

الفرامل والإطارات
النصائح التي يقدمها الخبراء والمرتبطة بالفرامل والإطارات، تتمثل في وجوب إيقاف السيارة بشكل مثالي على أرض مستوية، والتأكد من أن فرامل اليد غير مفعلة كي لا تتآكل مع مرور الزمن. كما أن أقراص المكابح تتآكل بسرعة عندما لا تكون قيد الاستخدام، لذا ينبغي التأكد دائماً من قدرتها على العمل عند إعادة تشغيل السيارة. ويفضل تحريك السيارة مرة أسبوعياً خلال فترة توقفها بسبب الجائحة.

بطارية السيارة
يمكن الحفاظ على شحن البطارية عن طريق قيادة سيارتك مرة واحدة في الأسبوع، لأن ترك السيارة من دون تشغيل لفترة طويلة يؤدي إلى هلاك البطارية، نتيجة لاستمرار عمل أنظمة السيارة حتى أثناء وضعية إيقاف التشغيل، إذ يؤدي ذلك إلى نفاد شحنها بشكل كامل وبالتالي تعرضها للتلف، لذلك يفضل القيام ببعض الخطوات الاحترازية كفصل البطارية، الأمر الذي يحفظ عمرها ويجعلها تدوم لفترة أطول.

زيوت المحرك
يساعد إخراج سيارتك في رحلة قصيرة على الحفاظ على دوران السوائل والزيوت، وإن استمرت فترة ركن السيارة لعدة شهور، فيتوجب تغيير الزيوت بسبب تغير كثافتها ولزوجتها بمرور الوقت، إذ إن زيت المحرك يحتوي على مواد كيميائية وإضافات يمكن أن تتلف المكونات الميكانيكية للسيارة مع مرور الوقت، لذا من الأفضل استبدالها بزيوت جديدة.

خزان الوقود
قد يبدو هذا الأمر غريباً، لكن الوقود له تاريخ صلاحية، وتستطيع السيارة (الاستيقاظ) بعد سبات طويل على وقود قد تجاوز أفضل حالاته بسبب العوامل الجوية، وهنا يفضل ملء خزان الوقود في السيارة بالكامل، لمنع تراكم الهواء والرطوبة داخل الخزان وإطالة عمر الوقود، كما يمكن إضافة مواد مثبتة للوقود من أجل إطالة عمر استخدامه وعدم انتهاء صلاحيته لمدة قد تصل إلى 12 شهراً. وعندما يحين وقت القيادة، يجب التأكد من فحص خطوط الوقود والصمامات بحثاً عن أي آثار للجفاف أو التآكل.

قيادة المركبة
بعد انتهاء مدة الإغلاق وأخذ الاحتياطات السابقة، عليك غسل المركبة لإزالة الغبار والأتربة واختبار الفرامل والتحقق من السوائل والزيوت قبل القيادة.