الكتب الصوتية تجذب آذان القراء

رحاب الشيخ  |   1 مايو 2020

تشكل الكتب الصوتية امتداداً تكنولوجياً لطرق نشر المعرفة التقليدية، وتعد وسيلة ممتازة في العصر الحديث لمن لا يجد الوقت الكافي للمطالعة التقليدية أو لضعاف وفاقدي البصر، كما تستهدف شريحة أوسع من المتلقين معظمهم ليسوا من قراء الكتب النصية المطبوعة أو الإلكترونية. ومع الانتشار الكبير للكتب الصوتية في أنحاء العالم، كانت المشكلة تتمثل في ندرة الأعمال العربية التي تحولت إلى كتب صوتية، قبل أن يتغير هذا الوضع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، التي تشهد طفرة في التطبيقات والمواقع المزودة للكتب الصوتية.. ومنها:
كتاب صوتي:
تطبيق Kitab Sawti هو أحد أشهر التطبيقات العربية، ويتميز بتقديم مجموعة كبيرة من الكتب المتنوعة التي تناسب جميع الأذواق، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد كبير من الأصوات الجيدة في تقديم المحتوى.
من خلال التطبيق يمكن البحث عن الكتب وفق تصنيفات نوع الكتابة، وإن كان يجب القول إن الروايات تسيطر على الأعمال المعروضة. يقدم التطبيق بعض الأعمال المجانية للتجربة، ثم يمكن المتابعة باشتراك مالي.
اقرأ لي:
تطبيق عربي iqraaly.com، يقدم تجربة الكتب المسموعة، مع إمكانية تحميل الكتب للاستماع لها لاحقاً من دون اتصال بالإنترنت، ويضم التطبيق عدداً من كلاسيكيات الأدب أهمها، أعمال الروائي نجيب محفوظ، ويضم التطبيق مميزات تقنية تساعد على تحسين تجربة الاستماع، مثل قائمة الاستماعات السابقة وحفظ مكان التوقف والملف الشخصي وغيرها. ويقدم التطبيق خطتين للاشتراك في الخدمات الأولى خطة شهرية، وأخرى سنوية.
مسموع:
masmoo3 من أولى الشركات العربية المختصة في إنتاج ونشر الكتب العربية الصوتية رقمياً بجودة ومقاييس عالمية. وتهدف مسموع لتقديم كتبها الصوتية الرقمية للمتلقي العربي (أونلاين) عبر الإنترنت والهاتف المحمول، أو (أوف لاين) من دون الحاجة للإنترنت بأجهزة مسموع المحملة مسبقاً، كطريقة أسرع من أجل الوصول إليها بسهولة ويسر. وتسعى مسموع بذلك إلى توفير المعرفة على مستوى جيد، وجعل الاستماع للكتب تجربة مفيدة وممتعة.
ستوري تل:
يتيح تطبيق Storytel، الاستماع لمجموعة واسعة من الكتب المتنوعة والأكثر مبيعاً عالمياً وعربياً وفي تصنيفات عدة تناسب أذواق الجميع.
ويمكن لمستخدمي التطبيق تخزين الكتاب الصوتي على هواتفهم، ليتمكنوا من الاستماع له في حالة عدم وجود إنترنت، فضلاً عن مشاركة الكتب المقترحة وأفضل الكتب الصوتية مع الأصدقاء.
بوك لافا:
booklava عبارة عن منصة شاملة للكتب العربية الصوتية والعناوين القصيرة، مقدمة المحتوى الأكثر مبيعاً لتجربة استماع سلسلة بطريقة صوتية أثناء قيام المستمع بأعمال أخرى كالقيادة أو التنقل أو الاسترخاء.
الراوي:
Alrawi، منصة ثقافية تتضمن مختلف مجالات الكتب وتركز على الرواية، والشعر، والسير الذاتية، وإدارة الأعمال، وتنمية الذات، وعلم النفس. ويتيح التطبيق وسيلة للقارئ تقيس تقدمه في القراءة من خلال تحديد أهدافه في عدد الكتب التي ينوي قراءتها وتشجيعه على القراءة عبر الإشعارات التي يرسلها التطبيق للمستخدم.
فناجين:
يستعرض ويلخص تطبيق fanajeen أفكار الكتب ويعرضها صوتياً في مدة لا تزيد على 20 دقيقة، ويتيح إمكانية تحميل الملخصات والاستماع إليها من دون الاتصال بالإنترنت واختيار سرعة الصوت التي تناسب المستخدم، فضلاً عن التحكم في حجم الخط، وعمل أرشفة المكتبة.