لهذه الأسباب تظهر البقع السوداء على الوجه

زينة حداد - بيروت  |   24 سبتمبر 2010

تعتبر البقع السوداء على الوجه من أكثر المشاكل انتشاراً بين الفتيات في مختلف أعمارهن، وقد تظهر تلك البقع بكثرة خلال فصل الصيف بسبب التعرّض لأشعة الشمس لساعات طويلة، وفي هذا الإطار تلفت خبيرة التجميل جاين نصار، إلى أنه بعد إنتهاء فصل الصيف تفضّل المرأة تفتيح لون بشرتها لاستقبال الشتاء بعد أن ملّت أو أحبّت تغيير البرونزاج.


وتشير نصّار إلى أنه يستحسن أن تضع المرأة الواقي من الشمس طوال أيام السنة لأنه يساعد على عدم ظهور البقع السوداء.
أما عن أسباب ظهورها، فتلفت إلى أنها عديدة أهمّها عدم انتظام الهرمونات أو تناول حبوب منع الحمل بكثرة أو التعرض للشمس الذي يعتبر العامل الأساسي لتلك المشكلة.


وتوضح نصّار أنه لا يوجد عمراً معيناً لظهور البقع، لكن النساء فوق سنّ الـ30 و الـ 40 يعانين أكثر من تلك المشكلة الجلدية.
وحول طريقة معالجتها تشير نصّار إلى أنه تتوفر في الأسواق كريمات طبية تساعد على تفتيح البشرة. ولا يجب على المرأة أن تستعلمها من تلقاء نفسها وإلا تعرّضت بشرتها لمشاكل جمّة هي في غنى عنها، بل يجب أن تسأل الطبيب المختصّ.


كذلك توجد مستحضرات تحتوي على "أسيد" الفاكهة وتساعد على تخفيف البقع السوداء، أما من ناحية الأجهزة الحديثة التي وجدت لحلّ تلك المشكلة، فيوجد IPL وهو على شكل ضوء شعاعي يعمل على معالجة البقع، أما آخر التقنيات فهي التي تعرف بتقنية FA وهي ليزر متطوّر ونتيجته فعّالة جداً.


و تلفت نصّار إلى أنه يوجد اختلاف كبير بين الكلف والبقع السوداء ويمكن للمرأة التفرقة بينهما إذا أجرت فحصاً طبياً متخصصاً بذلك.


مواضيع ذات صلة:
http://www.anazahra.com/beauty/news/article-263
http://172.17.100.231:18080/anazahra/beauty/features/article-5730