ماعلاقة النوم باكتئابك؟

زهرة الخليج  |   5 أبريل 2012

خلصت دراسة إلى أن تأثير اضطرابات التنفس أثناء النوم لا يقتصر على الإيقاظ المتكرر والإحساس بالإرهاق طيلة الوقت، بل قد ترفع من احتمالات الإصابة بالاكتئاب.

وقال باحثون من "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة إن مخاطر الإصابة بالاكتئاب وتتمثل أعراضه في الإحساس باليأس والخمول، ترتفع بمعدل الضعف بين الرجال، وتصل الاحتمالات إلى خمسة أضعاف بين النساء.

ويشتكي البعض من انقطاع في التنفس أثناء النوم "apnea" مما يسبب الإيقاظ المتكرر واضطرابا في النوم. وتختلف الأسباب وراء هذه الظاهرة حيث قد يكون انقطاع النفس ناجما عن انسداد كلي في مجرى التنفس وقد يكون ذلك الانسداد جزئيا ويسبب الشخير أثناء النوم.

كما وجدت الدراسة أن أكثر من 80 في المائة من يعانون من الأعراض التقليدية لتوقف التنفس أثناء النوم ، وتتفاوت بين الشخير أو إيجاد صعوبة بالغة في التنفس، لم يجر تشخصيهم رسمياً بهذا الاضطراب .

ويشير المختصون لعدة عوامل قد تساهم في الإصابة بهذا الخلل أثناء النوم منها: سُمك الأنسجة في المجرى التنفسي أو انتفاخ، أو كبر حجم اللوزتين، وكذلك كبر في حجم اللسان أو تراكم الشحوم حول القصبة الهوائية.

ويرى البحث، الذي أورده موقع "هيلث.كوم" ونشر في دورية "النوم"، إلى أن هناك صلة بين انقطاع التنفس أثناء النوم والاكتئاب، غير أن تلك الاضطرابات ليست المسبب الرئيسي لمرض النفسي قد يساهم عامل آخر لم يتم تحديده في الإصابة بالاثنين.