اصطحبي عائلتك لعروض سينما الأطفال  في مهرجان الخليج اليوم

نوال العلي  |   22 يناير 2013

أعلنت اللجنة المنظمة للدورة الخامسة من “مهرجان الخليج السينمائي”، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس “هيئة دبي للثقافة والفنون” (دبي للثقافة)، عن انضمام عدد من الأفلام الجديدة إلى قائمة الأعمال المشاركة في برنامج “سينما للأطفال” الذي يعرض على الجمهور المحلي نخبة مميزة من أفلام الأطفال التي تعود لثقافات مختلفة حول العالم.

وتتناول الأفلام الجديدة المشاركة في البرنامج مواضيع متنوعة مثل المزارع الذي يواجه إنساناً آلياً، والظاهرة الغريبة التي تصيب مزرعة نائية، والقصة الغامضة لضوضاء تثير ذعر الحيوانات في الغابة، وحكاية فتاة تولد دائرية في قرية يقطنها أشخاص مربعي الشكل وغيرها. ويستضيف برنامج “سينما للأطفال” العرض العالمي الأول للفيلم الفرنسي “منفوخ” من إخراج سيباستيان دي أوليفييرا بيسبو، وجاري فوشي، ويوهان أورو برنارد. وتدور أحداث هذا الفيلم الخالي من الحوارات في مزرعة معزولة تصاب بظاهرة غريبة تغير مجرى حياة المزارع وتضطره إلى التكيف مع العالم الجديد.

ويتم عرض الإنتاج الفرنسي-البلجيكي المشترك “إشاعات”، للمخرج فريتس ستاندرات، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في “مهرجان الخليج السينمائي 2012”. وهو أيضاً فيلم خالٍ من الحوارات يدور حول صوت غريب يخيف حيوانات الغابة في وضح النهار، وسرعان ما تسري شائعة الصوت المخيف بين الحيوانات واحداً تلو الآخر لتغلب على سلوكها تصرفات غير منطقية.

ويشارك من إيران فيلم “المزارع والروبوت” للمخرج عبدالله علي مراد، والذي يعرض للمرة الأولى على الساحة الخليجية في “مهرجان الخليج السينمائي 2012”. وتدور أحداث الفيلم حول المواجهة بين مزارع وإنسان آلي يترجل من سفينة فضائية تحطمت في مزرعته، وقد سبق أن تم عرض هذا الفيلم في عدد من مهرجانات الأفلام القصيرة العالمية الأخرى.

ويتناول فيلم “أنا دائرية” - للمخرج السويدي ماريو أدامسون- معضلة ماتيلدا التي ولدت مدوَّرة في قرية الكل فيها مربع الشكل، فتحاول أن تتأقلم مع معايير “المربع” دونما طائل، وسرعان ما تتبدل حياتها حين تلتقي أليكس المُدوّر مثلها. ويتم عرض هذا الفيلم للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن تم عرضه سابقاً في “مهرجان برلين السينمائي 2011”، وفاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة ضمن مسابقة الأفلام القصيرة الأوروبية في “مهرجان نيوهورايزنز الدولي للأفلام السينمائية 2011”، إلى جانب فوزه بالعديد من الجوائز التقديرية.

ومن الأفلام الأخرى المشاركة في برنامج “سينما للأطفال”: الفيلم التايواني “عناية إلهية” للمخرج يان تشي تسينغ، والذي يتحدث عن سلحفاتين تكسبان رزقهما من تأدية العروض البهلوانية في الشارع؛ وفيلم الرسوم المتحركة القصير “البقرة التي تحاول البحث عن بقعها” للمخرج الفرنسي تريستان فرانسيا، والذي يتحدث عن البقرة “في” التي تحب مراقبة القطارات أثناء تواجدها في المرعى؛ والفيلم القصير “الغسالة” للمخرج الكندي داني لينش، والذي يتناول قصة صبي حزين في السابعة من عمره وتجربته مع آلة الغسيل التي تسافر عبر الزمن؛ وفيلم “النجمة الألمع” للمخرجين البرتغاليين خوانا سانتوس وأندريه ماتوس، والذي يتناول محاولة صبي للوصول إلى والدته الميتة بواسطة سفينة فضائية؛ وفيلم الرسوم المتحركة القصير “ظل من الأزرق” للمخرج الفرنسي كارلوس لسكانو، والذي يتحدث عن فتاة صغيرة تسمو فوق عالم الواقع الذي تعيشه لتجد حرية غير متوقعة في عالم الخيال.

يُذكر أن الدورة الخامسة من “مهرجان الخليج السينمائي” ستتضمن عرض 155 فيلماً من 40 بلداً حول العالم، وستُقام خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 أبريل الجاري في فندق “إنتركونتيننتال” و”كراون بلازا” وصالات “جراند سينما” في “دبي فستيفال سيتي”، ومن الفترة ما بين 12 الى 14 ابريل 2012 على مسرح أبوظبي.