"678" حين يكتب "راجل عن ستات"

نوال العلي  |   14 ديسمبر 2010

بعد افتتاح مهرجان دبي السينمائي، أول من أمس، بالفيلم البريطاني "حديث ملكي" من بطولة كولين فيرث.
جاء افتتاح الليالي العربي أمس، بفيلم "678" الذي أدهش الحضور بقدرته على الدخول في تفاصيل قضية المرأة والتحرش الجنسي بطريقة شفافة وإنسانية وأنيقة. الفيلم من بطولة نيللي كريم و بشرى وباسم الأسمر وخالد الدكواني.
"أنا زهرة" استوقف المخرج والكاتب محمد دياب في كواليس المهرجان لتسأله عن الفيلم "أنا راجل كتب عن ستات وأتمنى إني لو كنت قدرت أكون موضوعي".


ورداً على سؤالنا حول أدوات الموضوعية لدى الرجل حين يكتب عن المرأة قال "أعتقد أنني استطعت تقديم حالات مختلفة وطبقات مختلفة وردات فعل متعددة، وكيف كل فئة تتعامل مع التحرش الجنسي، وقفت موقف المتفرج على تصرفات شخصياتي وتركت كل شخصية وإمكانياتها وظروفها الاجتماعية وخلفياتها الثقافية تملي عليها تصرفاتها".


بشرى: الفيلم يتناول التحرش الجنسي من وجهة نظر مصرية
يتناول الفيلم 3 محاور بحسب الفنانة بشرى أولها حقوق المرأة، ثم الكثافة السكانية المرتفعة والاعتباطية، ثم خصوصية الآخر. ويناقش الموضوع من وجهة نظر مصرية، بحسب بشرى التي عملت من قبل مع يوسف شاهين في "اسكندرية نيويورك" كواحد من أهم أفلامها. وتضيف إنه مصري لأنها الطريقة التي نعرفها والتي تربينا عليها. ولكن نظرته شمولية إذا أخذ بأبعاده الأنسانية. فالتحرش الجنسي مسألة ليس لها وقت ولا هي حكر على مجتمع أو طبقة اجتماعية. ولكن كل فئة تتعامل مع التحرش بطريقتها.


نيللي كريم: عملت 15 فيلم بحب منهم أربعة
أمّا نيللي كريم التي بدأت راقصة باليه وأخذت بطولة أفلام كثيرة منها "إنت عمري" الذي حصلت عنه على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة هذا العام. فتقول على طريقتها العفوية "عملت 15 فيلم بحب منهم أربعة، و "678" منهم".


باسم الأسمر: فيلم معمول بشياكة
باسم الأسمر، عرفناه في أفلام عديدة منها فيلم (01) الذي فاز بجائزتين العام الماضي في مهرجان دبي السينمائي، يقول إن قصة العمل كتبت "بشياكة ومن غير فجاجة وأحكام مسبقة، وكان هناك مباراة في التمثيل والأداء وروح تنافسية المستفيد منها هو المتلقي فعلاً" .