10 نصائح لحماية وزنك في الأعياد

ميرا عبدربه  |   26 ديسمبر 2010

إنه موسم الأعياد والعزومات والحفلات المليئة بما لذ وطاب من مأكولات وحلويات. فمن الآن وصاعداً يمكنك التمتع بالأعياد دون تقيد أو حرمان ويمكنك تناول جميع الأطعمة التي تحبينها من دون القلق على صحتك ووزنك طبعاً إذا اتبعت إرشاداتنا ونصائحنا التي تساعدك في اختيار طعامك وغذائك خلال هذه الفترة المليئة بالفرح.


- لا تتخطي وجبات الطعام : تتجه معظم النساء إلى تخطي وجبات الفطور والغداء عندما يكون لديها أي عزومة اعتقاداً أن ذلك سيوفر لهن بعض السعرات الحرارية وبالتالي سيمكنهم تناول المزيد خلال العشاء. ولكن عندما تنخطى هذه الوجبات نجعل جسمنا بحاجة إلى الطعام، وبالتالي عندما يأتي العشاء ونتناول الكثير من الأطعمة الدسمة فالجسم سيخزنها على شكل دهون خوفاً من عدم إعطائه الطعام في اليوم التالي. فأفضل طريقة لتجنب تلك المشكلة هي تناول الفطور المعتاد وغداء خفيف.


- لا تقعي بفخ المكسرات : عندما يكون هناك أي حفل عشاء، أول شيء يقدم للضيوف هي المكسرات الغنية جداً بالسعرات الحرارية. فإذا تناولنا حوالي قبضة يد من هذه المكسرات نحصل على ما يقارب 300 وحدة حرارية وهذا طبعاً قبل البدء بوجبة العشاء. فلا تقعي بهذا الفخ وتكثري من تناول المكسرات فحبتين من اللوز وثلاث حبات من الكاجو يمكنها أن تفي بالغرض.


- أكثري من الألياف قبل البدء بالعشاء : إن تناول بعض حبات الجزر أو الكوسى بدلاً من المكسرات هي فكرة ممتازة لأنها ستجعلك تشعرين بالشبع دون إمدادك بالسعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تناول صحن من السلطة الغنية بالألياف والتي ستؤثر على الهرمونات التي تتحكم في كمية الطعام وبالتالي كمية المأكولات التي ستتناولينها ستصبح أقل.
- لا تحرمي نفسك من الأطعمة التي تحبينها : ليس الهدف من إتباع حمية غذائية متوازنة هو حرمان نفسك من الأطعمة التي تحبينها خصوصاً خلال فترة الأعياد. فتناول القليل من تلك الأطعمة لن يؤثر على حميتك. فاسكبي القليل من الأطعمة المفضلة لديك في صحن صغير لمرة واحدة وتمتعي بها دون الإحساس بالذنب.


- لا تضيفي الصلصات : نجد الكثير من النساء يتناولن السلطة أو اللحوم مع إضافة الصلصة وعادة ما تكون هذه الصلصة غنية بالسعرات الحرارية والدهون فملعقة واحدة منها تحتوي على ما يقارب 150 سعرة حرارية وأغلبها من الدهون. فإذا كنت تريدين إضافة الصلصة على السلطة أو اللحوم فأنصحك بإضافة زيت الزيتون مع الحامض أو بعض الخردل، وبالتالي ستتمتعين بطعم الصلصة الغنية دون إضافة سعرات حرارية مضرة.


- انزعي جلد الحبشة قبل تناولها : الحبش هو الطعام الأساسي للعيد ومن دونه تكون سفرة العيد ناقصة. وهو فعلاً يعد من إحدى الأطعمة الصحية بامتياز فهو غني جداً بمجموعة الفيتامين " ب " وهو يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكوليسترول. ولتوفير عدد أكبر من السعرات الحرارية والدهون أنصحك بتناول صدر الحبش منزوع الجلد فذلك سيوفر لك حوالي 100 سعرة حرارية و 40% من الدهون.


- تناولي الطعام ببطء : إذا أكلت بسرعة كبيرة فمعدتك لن يكون لديها الوقت لتقول أنها امتلأت وبالتالي كمية الطعام التي ستتناولينها ستصبح أكثر. فالمعدة بحاجة إلى عشر دقائق لترسل للدماغ أنها اكتفت بالطعام. فإذن إذا تناولت الطعام ببطء ومضغتيه جيداً فذلك سيقلل من كمية الطعام الذي ستحصلين عليه.


- لا تشربي السعرات الحرارية : عادة ما يرافق وجبات العشاء كمية كبيرة من المشروبات الغازية والعصائر. ونحن نشرب تلك المشروبات قبل، خلال وبعد العشاء دون الشعور بأننا نضيف سعرات حرارية تسمى بالسعرات الحرارية الفارغة لأنها لا تحتوي على أي نوع من الفيتامينات المفيدة للجسم بل على العكس تلك المشروبات تزودنا فقط بالسكر. فكوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على 7 ملاعق من السكر. فحاولي الإكتفاء بكوب واحد من المشروبات الغازية أو العصير خلال السهرة.


- قاومي إغراء الحلويات : بعد وجبة العشاء الأساسية هناك طبعاً الحلويات الغنية بالدهون والسكر. ولا أخفي عليك فهذه الحلويات لديها طعم لذيذ ولكنها ستفسد عليك نظامك الغذائي إذا تناولتيها بكثرة. فحاولي تناول قطعة صغيرة منها وقاومي الباقي وتذكري دائماً أن اللقمة الأولى تعد الألذ فتمهلي بتذوقها واكتفي بها.


- لا تنامي مباشرة بعد العشاء : إنها ليلة العيد، فلا يجب الخلود إلى النوم باكراً خصوصاً بعد تناول وجبة العشاء. فحاولي القيام ببعض الحركة الجسدية بعد العشاء كالمساعدة في توضيب السفرة أو الرقص مثلاً لأن ذلك سيساعدك على حرق بعض السعرات الحرارية التي حصلت عليها قبل النوم.

 

المزيد على أنا زهرة

Kool Bandz : آخر صرعات المراهقات
أفضل وأسوأ 10 صيحات في موضة عام 2010
هل هناك علاقة بين الأحجار الكريمة والأبراج؟
ما هو هذا الحذاء الذي تتهافت عليه النجمات؟
تعرفي إلى موضة المعاطف هذ الشتاء