روزنامة غذائية للجمال في عام 2011

روزنامة غذائية للجمال في عام 2011

أهلاً بكم في السنة الجديدة ! مع بداية كل عام، يبدأ معظمنا بالتفكير بكيفية إنقاص الوزن والحصول على مقاس أصغر مما هو عليه. فنرى أغلبية النساء يشتركن بالنوادي الرياضية ويبدأن الحميات الغذائية في بداية شهر يناير (كانون ثاني)، ولكن سرعان ما تتضاءل هذه...

أهلاً بكم في السنة الجديدة ! مع بداية كل عام، يبدأ معظمنا بالتفكير بكيفية إنقاص الوزن والحصول على مقاس أصغر مما هو عليه. فنرى أغلبية النساء يشتركن بالنوادي الرياضية ويبدأن الحميات الغذائية في بداية شهر يناير (كانون ثاني)، ولكن سرعان ما تتضاءل هذه الجهود مع مرور الوقت.وفي كثير من الأحيان نتخلى عن تلك الأهداف وننساها إلى أن يأتي العام التالي فنتذكرها من جديد.
و لأنني أخصائية تغذية قررت في بداية العام 2011 أن أساعدك على تحقيق أهدافك وجعلها أكثر واقعية. لذلك حضرت لكِ روزنامة غذائية خاصة بالسنة الجديدة تساعدك في الاستمرار ومواصلة الجهود للحصول على الصحة، الجمال والرشاقة على مدار السنة.


يناير : للغذاء الدافيء
خلال شهر يناير يكون الطقس بارداً، وعندها يميل معظم الأشخاص إلى تناول الأطعمة الساخنة والغنية بالسعرات الحرارية. و خلال فصل الشتاء عليكِ استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون بمثيلتها الدافئة والصحية للمحافظة على رشاقتك و إليك بعض الأفكار :
- تناولي الخضار المطهوة على البخار بدلاً من السلطة الباردة.
- ابتعدي عن الشوربات الغنية بالكريما فريش والدهون.
- إختاري الشوربات المعتمدة على الخضار وتلك الخفيفة وابدئي بها وجبتك.
- اشربي الحليب الخالي من الدسم والدافيء قبل النوم.
- لا تستبدلي الفواكه بالحلويات الدسمة.
- تناولي بعض حبات اللوز التي ستمدك بالدفء والفيتامينات معاً.
- قومي بإضافة البهارات على الوجبات فذلك سيجعلها ألذ وأدفأ.


فبراير: غذّي قلبك في شهر الحب
للحب أيضاً غذاءه، فخلال شهر فبراير عليك أن تغذي قلبك وتتناولي الأطعمة المفيدة للقلب وبالتالي ستستمتعين بالحب والصحة معاً. فعليك بتناول قطعة من الشوكولاته السوداء يومياً ستجعلك تعيشين لحظات الحب والهدوء وستحمي قلبك من الأمراض.
وخلال هذا الشهر قومي بتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 أيضاً من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع ومن أهم تلك الأطعمة : الأسماك على أنواعها، الجوز و البقلة وهي ستحافظ على قلبك أيضاً.


مارس: أضيفي الألوان لإضافة الصحة
إن تناول خمسة حصص من الفواكه والخضروات يومياً أمر متعارف عليه، ولكن بعض الأحيان لا ندرك أهمية تناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة فنركز على نوع واحد فقط. ولكن هناك أهمية كبرى لتناول عدة ألوان خلال الوجبة، فلكل لون خصائصه التي ستؤمن لك الصحة وستحمي جمالك أيضاً. فتأكدي من وجود الأحمر، الأخضر، الأصفر، البنفسجي والأبيض في غذائك خلال النهار، وأؤكد لك أن الأكل مع الألوان سيجعلك تتمتعين بأفضل صحة مع الجمال المشرق خلال هذا الشهر.


إبريل : نحو الطبخ الصحي
عندما نفكر بالطبخ الصحي، نتخيله دائماً عديم النكهة وغير لذيذ. ولكن أؤكد لك أنه يمكنك الحصول على ألذ وأطيب الأطعمة من دون إضافة المزيد من الدهون. فاجعلي إبريل شهراً لتعلم الطبخ الصحي اللذيذ.
فأنا شخصياً أضيف بعض المنكهات الذكية على الأكل كالحبق، الأوريغانو والبهارات، أستبدل طحين القمح الأبيض بطحين القمح الكامل وأضيف الليمون الحامض أو الخل على تتبيلة اللحم لإضافة مذاق مميز.


مايو :استعيدي رشاقتك قبل فصل الصيف
قبل بدء فصل الصيف ولبس الملابس الخفيفة التي تظهر تفاصيل الجسم يجب عليك الاستمرار بالحفاظ على وزنك والمواظبة على نظامك الغذائي والحياة الصحية. فهذا الشهر مناسب جداً لزيادة الحركة الرياضية في الهواء الطلق والتمتع بطقس الربيع الرائع.
وبالإضافة إلى الرياضة انتبهي إلى عدم زيادة كمية طعامك وحاولي تناول المزيد من السلطات الغنية بالألياف ولا تنسي أهمية تناول ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين خفيفتين خلال النهار وشرب الكثير من المياه.


يونيو : تناولي مأكولات تقضي على السيلوليت
معظم النساء يعانين من هذه المشكلة وهي تكدس الدهون تحت الجلد. وطبعاً هذه المشكلة تصبح مشكلة أساسية لدى النساء مع بداية فصل الصيف. فإذن أكثري من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة كالمعكرونة السمراء والأرز الأسمر وأكثري من شرب المياه وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وخاصة السمنة والزبدة خلال هذا الشهر وودّعي السيلوليت.


يوليو: إحمي بشرتك من حرارة فصل الصيف بالغذاء
تتعرض البشرة خلال فصل الصيف إلى الحرارة المضرة. ولأن البشرة هي من أهم مزايا الجمال لدى المرأة وهي التي تضفي عليها الجاذبية فعليك خلال هذا الشهر بالإكثار من الطعام الذي يحميها ويراعيها. فأكثري من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحميك من الأشعة ما فوق البنفسجية : " التوتيات، الشمندر، الكيوي، المانغا، الجزر والبروكولي" وأكثري أيضاً من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين "هـ" والتي ترطب البشرة من الداخل: " اللوز، الأفوكادو، زيت الزيتون" .


أغسطس: لصحة ورشاقة أفضل خلال الشهر الفضيل. إتبعي نصائحي!
خلال شهر رمضان المبارك تمتلىء السفر بما لذ وطاب من مأكولات ومشروبات وذلك يؤدي إلى تناول الطعام بكميات كبيرة. فأنصحك خلال هذا الشهر بعدم الشراهة على الأكل والشراب. أولاً قسّمي فطورك إلى ثلاث مراحل فابدئي بالتمر كأول مرحلة. ثم الحساء والسلطة ومن بعدها الطبق الرئيسي. وعليك أيضاً استبدال الحلوى الغنية بالدهون بالفواكه بنوعيها الطازجة والمجففة. ولا تنسي أهمية السحور واجعليه وجبة متكاملة وذلك سيساعدك في تحمّل الصيام في اليوم التالي.


سبتمبر: لأيام العيد غذائها المميز
بعد انتهاء شهر رمضان المبارك يكون جسمك قد تعود على نظام معين فيجب عليك عدم مفاجأته بأكل كميات كبيرة خلال أيام العيد. فاستعيدي نظامك الغذائي المعتاد شيئاً فشيئاً وذلك عبر تناول ثلاث وجبات رئيسية وخفيفة خلال النهار وزيادتها رويداً رويداً. وأفضل أيضاً خلال هذه الفترة أن تنتبهي إلى كمية الحلويات فقطعة واحدة وصغيرة كافية جداً خلال النهار لاحتوائها على كمية جيدة من السعرات الحرارية والدهون. فحاولي المحافظة على رشاقتك وصحتك قدر المستطاع خلال هذه الفترة.


أكتوبر : حاربي سرطان الثدي بالغذاء
كل واحدة من أصل تسعة نساء معرضة للإصابة بسرطان الثدي، فهذا الشهر هو الشهر الوردي للتوعية والحماية من هذا النوع من السرطان. فإذن سيدتي إحمي نفسك بالغذاء عن طريق الإكثار من تناول الصويا ومنتوجاتها ( التوفو، حبوب فول الصويا وحليب الصويا المدعم بالكالسيوم)، تناولي أيضاً المأكولات التي تحتوي على نسبة ألياف عالية كالشوفان، الحبوب الكاملة ، الخضار والبقوليا، بالإضافة للأوميغا 3 التي لديها دور فعال في منع نمو الأورام السرطانية وذلك عن طريق إدخال السالمون، السردين وبزر الكتان إلى غذائك.


نوفمبر: غذاء لتقوية جهاز المناعة
عند اقتراب فصل الشتاء تتزايد الإصابة بالأنفلونزا وللتغذية دور أساسي في تقوية جهاز المناعة. فإذا كان لديك أي نقص معين في الجسم فهذا سينعكس على مناعتك وستجدين نفسك معرضة للأمراض أكثر فأكثر. فخصصي هذا الشهر لتقوية جهاز مناعتك وحماية صحتك عن طريق تناول الأطعمة التي تساعدك على بناء جهاز المناعة وتقويته بشكل فعّال ألا وهي : الملفوف، الليمون، الجزر، اللبن، زيت الزيتون، الخضار الورقية، الثوم والبصل.


ديسمبر: قومي بالديتوكس مع نهاية العام
إنه آخر شهر بالسنة، فما المانع من القيام بالديتوكس دايت قبل نهاية العام. فالديتوكس يمكنه أن يقضي على كمية من السموم الموجودة في الجسم. وهذه الحمية تقضي بالتوقف عن تناول المأكولات المصنعة والغنية بالمواد الضارة كاللحوم الغنية بالدهون، الشوكولا، الخبز الأبيض، المعكرونة البيضاء، الأرز الأبيض، القهوة والمشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه، الخضار العضوية، القمح الكامل، البقوليات والسمك. فهذه الحمية ستجعلك تستقبلين العام الجديد بجسم صحي مما سيجعلك تشعرين بأنك أصغر بسنوات.

 

المزيد على أنا زهرة:
من الأجمل في D&G؟ هيفاء أم ريهانا؟
أسوأ 10 فساتين في تاريخ السجادة الحمراء
العارضات الممتلئات الخمس الأكثر شهرةً
Kool Bandz : آخر صرعات المراهقات
ممن تغار جينفر أنيستون؟

Tagged under: