للعروس: تعرّفي إلى ريجيم الدفع الفوري والنوم والعيون والألوان!

رزان الحسيني  |   31 يوليو 2012

الرشاقة وجمال القوام حلم الفتيات في يوم الزفاف. لكن بعضهنّ يفشل في اتباع نظام غذائي معيّن لإنقاص الوزن، فيما إتّبع البعض الآخر نظاماً صارماً من دون تحقيق أي نجاح. ورغم تأكيد أحدث الدراسات في عالم الرشاقة أنّ السمنة وراثية أحياناً، إلا أنّ هناك فتيات رفضن الاقتناع وقرّرن اللجوء إلى الجراحة السريعة متجاهلات أضرار هذه العمليات على السمع والعضلات والذاكرة بسبب نقص الفيتامينات وخصوصاً الفيتامين B1.

وبين الفشل والنجاح، تتعدّد الطرق والوسائل للحصول على قوام نحيف ومثالي، من بينها العلاجات الغريبة التي قد يظنها البعض خرافات وأوهاماً.

هل سمعتِ يوماً بريجيم النوم أو العيون أو الألوان؟ ماذا عن ريجيم بطاقة الائتمان؟ دراسات عجيبة لقوام رشيق وبسعرات حرارية أقل. إليكِ التالي:

 

ريجيم النوم

لمحبّات النوم، نقول هنيئاً لكنّ، فقد أصبح بمقدوركنّ التحجّج بالريجيم للنوم الإضافي. إذ أظهرت دراسة أميركية حديثة أنّ "ريجيم النوم" يُعتبر أفضل طريقة لإنقاص وزن الأشخاص الذين يعانون من جينات البدانة. ووجدت الدراسة أنّ كتلة الجسم الموروثة وهي مقياس  الوزن بالنسبة إلى الطول تكون أعلى مرتين لدى مَن يعاني قلة النوم مقارنةً بمَن ينام لفتراتٍ طويلةٍ.

وأوردت الدراسة التي قام بها باحثون من "جامعة واشنطن" أنّ النوم لفترة تزيد عن تسع ساعات في الليل يعمل على تثبيط العوامل الجينية التي تؤدي إلى زيادة الوزن. من جهة أخرى، وجد العلماء أنّ النوم لفترات قصيرة يوفّر البيئة المناسبة للعوامل الجينية للتعبير عن نفسها بشكل أكبر وبالتالي زيادة الوزن.

 

ريجيم العيون

ابتكر فريق من الأطباء الأميركيين نوعاً غريباً من الريجيم الذي يستهدف عيون المرأة. وأوضح الفريق أنّ 25% من الطاقة التي يحصل عليها الجسم في الغذاء تستهلكها العيون والمخ معاً. ورغم أنّ وزن القلب يساوي وزن العين بنسبة تفوق 60 مرة، قال الأطباء إنّ العين الواحدة تستهلك كمية من الأوكسجين تساوي ثلث الكمية التي يستهلكها القلب.

ويعتمد ريجيم العيون على تجنّب الدهنيات والنشويات والسكريات قدر الإمكان، على أن تحل محلّها أنواع أخرى من الطعام التي تحتوي على قدر من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك المتوافر في اللبن والحبوب واللحوم، والمغنيسيوم في الخضار والمكسرات، والحديد في البطاطا والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، والنحاس المتوافر في الحبوب والكبده والأسماك. ويُشدد الأطباء على أهمية الفيتامين Aللعيون وهو متوافر في الجزر والسبانخ، والفيتامين B المتوافر في البقول واللحوم الحمراء.

 

ريجيم الألوان

تقوم فكرة "ريجيم الألوان" لأستاذ الريجيم والعلاج الطبيعي الدكتور مصطفى ساري على توافر الألوان في الوجبة، ما يوحي للشخص بأنه يتناول جميع أنواع الطعام من دون حرمان.

ويُقسّم الطعام في هذا البرنامج إلى أربعة ألوان هي الأحمر والأخضر والأصفر والبني، وتمثّل جميع أنواع الطعام. ويستمر الريجيم بين شهر وشهرين، ويتم وفقاً لأربع مراحل مع مراعاة تناول الكميات التي يريدها الشخص من دون قيود.

في المرحلة الأولى، يتم تناول الألوان الأربعة فقط فيما يدخل لون جديد هو الأبيض في المرحلة الثانية إضافةً إلى لونين آخرين. ويشمل الريجيم جميع منتجات الألبان لكن منزوعة الدسم، إضافةً إلى اللحوم البيضاء مثل الأسماك والدجاج، والأرز والمعكرونة لكن بكميات قليلة.

أمّا المرحلة الثالثة، فتكون ألوانها بين الأحمر والأخضر والأصفر، على أن يُختتم الريجيم بالمرحلة الرابعة التي ترتكز إلى اختيار لون واحد من الألوان الخمسة لكل يوم بحسب مزاج الشخص، ويمكن أن يُكرّر اللون نفسه ليومين متتاليين.

 

الدفع الفوري

أخيراً من الأمور الغريبة التي اكتشفتها الدراسات العلمية أيضاً أنّ الأشخاص الذين يدفعون ثمن مشترياتهم الغذائية نقداً يكونون أقل وزناً من الأشخاص الذين يعتمدون على الدفع بواسطة بطاقات الإئتمان. إذ أنّ فكرة الدفع باستخدام البطاقات تجعل الشخص يشتري مأكولات ليس بحاجة إليها في الحقيقة. أمّا الدفع الفوري فيجعله يضع خطة مصغّرة لاحتياجاته وفقاً للميزانية المتاحة، وبالتالي لا يخرج عن بنودها.